فبراير 19, 2015

ما علاقة المكيف بإستهلاك الوقود؟

لقد سمعنا جميعا عن نصيحة إطفاء المكيف من اجل توفير الوقود، ولكن هل هذا بيان مثبت أو مجرد خرافة ؟

يتجه الكثير من الأشخاص الى العمل بهذه النصيحة، معتمدين على ما هو متعارف عليه من دون اللجوء إلى العلم أو الإختبار من أجل تأكيد أو تكذيب ذلك. ما سنحاول القيام به الآن هو إستعمال العلم والمنطق لصالحنا والوصول إلى نتيجة مرضية في هذا الموضوع.

تعتمد هذه النصيحة على واقع أن مكيف الهواء يجعل المحرك يعمل بمجهود أكبر. لذلك، باختيار عدم استخدام مكيف الهواء، وبدلا من ذلك فتح النوافذ عند القيادة سوف يحد بشكل كبير من استهلاك الوقود.

لنكن واقعيين، إن ضاغط المكيف متصل إلى المحرك عبر حزام، لذلك فعلاً عندما يتم تشغيله يقوم المحرك بمجهود أكبر يعوض عنه بالمزيد من الوقود. إذاً لنستطيع أن نجزم ما إذا كان طريقة فعالة أم لا يجب أن نستند إلى الحاجة والغاية مقابل الطريقة لتحقيقها، أي بمعنى آخر يجب أن نقارن بين المكيف وفتح النوافذ في تحقيق الحاجة إلى الجو اللطيف مع إستهلاك أقل للوقود.

الحالة الأولى: السرعة منخفضة.

التحليل: إذا كانت السرعة منخفضة، إن فتح النوافذ لن يشكل تأثيراً سلبياً يذكر من ناحية الجر. إذاً يؤدي هنا تشغيل المكيف إلى زيادة في إستهلاك الوقود، ولكن ليقوم بخدمة لا توفرها فتح النوافذ على هذه السرعات، خصوصاً في البلدان الحارة حيث يكون من شبه المستحيل الإستعانة بالطقس الخارجي لتوفير الراحة داخل المركبة.

الحالة الثانية: السرعة عالية (قريبة من ١٠٠ ك/ساعة)

التحليل: إذا كانت السرعة عالية، إن فتح النوافذ يخلق كمية جر تعتبر مهمة، ومقارنةً مع تشغيل المكيف يعتبر المكيف أقل استهلاكاً للوقود. يمكنني أن أجزم ما قلته بعد أن شاهدت حلقة لمكذبي الخرافات (Mythbusters) على قناة ديسكوفيري تناولت هذا الموضوع بالذات، حين تم إختبار الحالتين ومقارنتهما بالطرق العلمية.

تابع الفيديو وبعض النصائح في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات