يونيو 26, 2015

ما العبرة من تغيير زيت المكابح في السيارة ؟

يعتقد الكثيرون أن المحرك هو الأساس وضابط الايقاع في السيارة، الا أن الحقيقة تكمن في اعتبار المكابح النقطة الأساس وضمان قيادة السيارة بسلامة وطمأنينة. وعليه، يثار التساؤل حول العبرة من تغيير زيت المكابح في السيارة !؟

زيت الفرامل يكاد يكون السائل الأكثر نسياناً للكثير من السائقين، حتى أولئك الذين يتحققون بانتظام من مستوى زيت المحرك وضغط الإطارات. في حين يهمل سائل الفرامل غالبا مع أنه يعتبر شريان الحياة لنظام الكبح.
زيت الفرامل ينقل الضغط من قدمك على دواسة الفرامل إلى الاسطوانة الرئيسية أوائل المكابح. في الجوهر، من دون زيت فرامل، لا توجد الفرامل.

ومع مرور الزمن يتراكم داخل النظام ترسبات تشبه التراب يمكن ملاحظتها في أسفل علبة الفرامل وكأنها طبقة من الطين، وهذه الترسبات هي العدو اللدود لنظام المانع للإنزلاق “ABS” حيث تتراكم داخل النظام مما يعطل عمل الدوائر الكهربائية ومجاري وأنابيب الضغط.

زيت الفرامل hydroscopic، وهذا يعني أنه يمتص الرطوبة ويتسع. بسبب طبيعته، يسحب سائل الفرامل المياه من خلال الخراطيم والوصلات المطاطية. لو كان خزان زيت اسطوانة الفرامل خالياً، يمكن للسائل أن يسحب الماء من الهواء.

متى؟

استبدل زيت الفرامل في أي وقت يظهر علامات الفشل أو شبه الفشل.
استبدل زيت الفرامل بعد فترة خدمة سنتين أو ٤٠٠٠٠ كلم للمساعدة على منع حدوث عطل في المكابح.
استبدال زيت الفرامل عندما يتم تنفيذ استبدال عنصر رئيسي في نظام الكبح لضمان عمل نظام الفرامل كما تم تصميمه.

ما هي المؤشرات لتبديل الزيت وكيف؟ الأجوبة في الصفحة التالية مع الفيديو>>>

أهم المقالات