مارس 24, 2018

لماذا يجب تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة؟

زيت ناقل الحركة يختلف في وظيفته تماما عن زيت السيارة. فهل يجب تغييره، ومتى؟

نعلم جميعا الأهمية القصوى التي نوليها إلى ضرورة تغيير زيت المحرك دوريا لتجنب تعريض السيارة إلى الخطر. وعادة ما تحتاج الزيوت كافة داخل المركبة إلى تغيير، خصوصا مع زيادة استهلاكها ومرور الوقت والسير بها لمسافات كبيرة وبعيدة. ولكن هل تعلم عزيزي السائق أنه يجب أيضا تغيير زيت ناقل الحركة في سيارتك الأوتوماتيكية؟

من البديهي أن تغيير الزيوت في الموعد الصحيح واختيار نوعها المناسب، أمر هام للغاية في سبيل الحفاظ على الأداء الأفضل لسيارتك وتحسين عمرها الافتراضي. من هنا يجب الاهتمام أيضا بزيت الجير أو ناقل الحركة بنوعيه العادي أو الأوتوماتيك عبر تفقد مستواه بين الحين والآخر، والحرص على تغييره عند الضرورة حفاظا على أجزاء ناقل الحركة وسلامة التنقل في السيارة.

زيت ناقل الحركة

 

خصائص ومواصفات زيت ناقل الحركة

زيت ناقل الحركة الأوتوماتيك سائل بترولي عالي اللزوجة، تعتبر مكوناته من الأكثر تعقيدا نظرا لضرورة موافقة تركيبة الزيت المستخدم مع الأجزاء الداخلية لعلبة التروس. تختلف تركيبة الزيت بين شركة مصنعة للسيارات وأخرى، كما يمكن أن يختلف أيضا بين طرازات الشركة المصنعة نفسها، ولكن بجميع الأحوال يمكن التعرف إليه بسرعة كون معظم أنواعه تتميز باللون الأحمر.

يحتوي زيت ناقل الحركة على عدد من المواد المضادة للأكسدة والاهتراء، ومواد خافضة للإرغاء، ومواد منظفة، ومواد معدلة لمستوى الاحتكاك والانزلاق وغيره، تعمل جميعا على:

– التحكم في الرواسب وكميتها.

– تحسين اللزوجة والتحكم في معدل تغيرها.

– تنظيف الشوائب ومقاومة الصدأ.

– مقاومة الحرارة المرتفعة والتآكل والأكسدة.

– قدرة تشغيلية عالية عند درجات الحرارة المنخفضة.

– حماية التروس من الاهتراء والتآكل.

– تأمين السلاسة في تغيير السرعات تحت مختلف الظروف.

– إطالة عمر ناقل الحركة.

 

خطر تآكل أسنان التروس!

يعود السبب الرئيسي لتآكل أسنان التروس إلى انخفاض كمية زيت ناقل الحركة الذي يغطي هذه الأسنان، وبالتالي تصبح غير كافية لتغطية الأسنان وغير قادرة على القيام بوظيفتها المطلوبة بالشكل الصحيح. وبسبب الاحتكاك المتواصل للأجزاء المكونة لناقل الحركة، سوف تظهر تجاويف على أطراف أسنان التروس حيث تلامس الأسنان بعضها.

تحدث هذه المشكلة عند إهمال السائق لمواعيد الصيانة الروتينية، وعدم الاهتمام بزيت ناقل الحركة أو نسيانه أو عدم النظر إلى المستوى الذي وصل إليه وإن كان بحاجة إلى تغيير أم لا. فمع مرور الوقت وانخفاض الكمية، يفقد الزيت العديد من خصائصه العملية ومميزاته الميكانيكية فترتفع درجات الحرارة داخل علبة ناقل الحركة جراء الاحتكاك والضغط المرتفع، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تآكل أسنان التروس رويدا رويدا حتى تعطل السيارة كليا عن العمل.

فكما بتنا نعلم أن العمل الأساسي لزيت علبة التروس هو تزييت أسنان التروس وتشحيمها من جهة، وامتصاص الحرارة الزائدة ومحاولة التخلص منها من جهة أخرى. وبالتالي، يجب استخدام نوع الزيت الصحيح الموصى به من الشركة المصنعة للسيارة، ما يرفع درجة السلاسة عند تبديل السرعات ويزيد من كفاءة التروس الميكانيكية والعملية، لكي تدوم لأطول فترة زمنية ممكنة.

يبقى أن تعلموا متى يجب استبدال زيت ناقل الحركة؟ وكيفية اختيار الزيت المناسب؟ وما هي أفضل الأنواع المتوفرة؟

أهم المقالات