فبراير 02, 2020

لماذا لم يتغيّر اللون الأسود لإطارات السيارة منذ اختراعها؟

شمل تطوّر السيارات منذ تاريخ صناعتها، جميع تفاصيلها وكل جزء منها، ما عدا لون الإطار الذي ما زال إلى يومنا هذا أسود. على الرغم من أن المادة الأولية للإطارات بيضاء اللون!

لذا لا بد أن نتساءل لماذا تم اختيار اللون الأسود للإطارات منذ أول سيارة مخترعة في التاريخ، ولم يسبق لأحد أن فكّر بتغيير لون الإطار؟

 cars tires

أغلب الناس لا يعرفون أن مادة المطاط التي تصنع منها إطارات السيارات ذات لون أبيض، وبما أنها عرضة للتآكل السريع، وجد الخبراء ضرورة إضافة مادة الكربون الأسود إلى المطاط لإطالة عمره.

إذاً، يُكسب الكربون الأسود الإطارات لوناً أسود، ويحميها من التآكل، ويرفع من مقاومتها لدرجات الحرارة العالية.

 cars tires

كما أن الكربون يحمي إطارات السيارات من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وغاز الأوزون الموجود في الوسط المحيط. ويمتص الكربون الأشعة فوق البنفسجية، ويحوّلها إلى حرارة، مما يقلل من تآكل الإطار، ويزيد من عمره.

 cars tires

هناك فرق بين إطارات السيارات العادية، وإطارات سيارات السباق. فإطارات الأخيرة تكون أصغر حجماً وأعرض من الإطارات العادية. كما يدخل في صناعتها مواد أساسية كالألمنيوم والمغنيسيوم، وهما من المواد الأساسية.

Wheels of racing cars

هذه المعادن تزيد من قوة سيارة السباق في المنعطفات. إلى جانب استخدام طبقة مزدوجة من الكربون الأسود، لتزيد من استقرار الإطارات ضمن مضمار السباق.

أهم المقالات