يونيو 15, 2016

لسائقي السيارات العادية.. قواعد ذهبية لا غنى عنها يجب معرفتها

رغم انتشار السيارات الاوتوماتيكية بكثرة على كافة طرقات منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي نظرا لسهولة قيادتها، يبقى هناك العديد من السائقين الذين يستخدمون السيارات العادية أو المانيوال manual ، إما بسبب انخفاض سعر هذه السيارة عادة عن الاوتوماتيكية، أو بسبب عشقهم لقيادة سيارة عادية، خصوصا عند محترفي القيادة وأرباب الانجراف ورياضة المحركات.

من المعلوم أن عملية قيادة سيارة عادية تعتبر أصعب من السيارة الأوتوماتيكية نظرا لعناصر عديدة إضافية على السائق فعلها قبل وخلال القيادة. فإليكم قواعد ذهبية يجب اتباعها لقيادة السيارة المانيوال بطريقة سهلة وبسيطة، إن كنتم لا تعلمون كيفية قيادتها.

أما بالنسبة للسائقين الذين اعتادوا استعمال مقبض ناقل السرعة والدبرياج، إليكم معلومات واقتراحات قد لا تعلمون بها عن سيارات المانويل:

1- الثابت والأساسي في جميع السيارات المصممة بمقعد قيادة في الجهة اليسرى أو الجهة اليمنى أن القابض أو دواسة الدبرياج أو التعشيق موجودة دائما إلى أقصى اليسار، دواسة الفرامل تقع في الوسط، فيما تكون دواسة الوقود إلى أقصى اليمين.

2- من المفترض أن تكون السرعة الأولى في الجهة اليسرى العلوية من مجرى مقبض نقل السرعات، ومن المفترض أن يوجد تمثيل مرئي للسرعات على مقبض ناقل الحركة.

3- وظيفة القابض أو الدبرياج: يقوم بفصل دوران المحرك عن دوران العجلات، ما يسمح لك بتغيير السرعات من دون تخريب أو كسر رأس كل ترس منفصل.

متى يجب تغيير سرعة السيارة إلى السرعة الثانية؟ وكيف يجب ركنها في منحدر؟ .. الاجوبة في الصفحة التالية >>

أهم المقالات