مارس 24, 2016

كيف تبعث المزيد من الحياة في محرك يلفظ أنفاسه؟

في بعض الأمور، السيارة تشبه الإنسان. أكثر المرات يقوم بما يتعين عليه القيام به، لا يشكو، لا يتوقف. ولكن، عندما يمرض، أو لا يشعر أنه على ما يرام، سوف يعطي إشارات. إما يصل متأخراً، أو ليس لديه الطاقة، أو لا يستطيع أن يفعل ما كان دائما قادرا على القيام به من قبل.

نفس الشيء مع السيارات. نحن نأخذ الأمور مضمونة أننا عندما ندير المفتاح يشتغل المحرك، وعندما نضع علبة التروس في وضعية السير إلى الأمام، فسوف تأخذنا أينما نريد أن نذهب.

ولكن عندما تبدأ المشاكل بالمحرك، يبدأ بإعطاء المؤشرات من خلال الأصوات ومصروف الزيت والدخان المنبعث من العادم.

فالدخان الأبيض يعني بشكل عام ضرراً بالقسم الأعلى من المحرك. هذا الدخان هو سائل التبريد الذي يدخل إلى غرفة الإحتراق، وهذا نتيجة إرتفاع زائد في حرارة المحرك.

الدخان الأسود يعني الكثير من الوقود أو القليل من الهواء، ويجب معاينة نظام تغذية المحرك بالوقود ونظام إدخال الهواء إلى المحرك من وجود تسريب أو عطلٍ ما.

أما الدخان الأزرق فهو الزيت حتماً، لأنه الشيء الوحيد في المحرك الذي يعطي هذا اللون إذا إحترق. العديد من القطع داخل المحرك ممكن أن تسبب هذه المشكلة، ولكن الظروف هي نفسها. ما يحصل هو أن الزيت يتسرب من خلال القطع التي تمنع تسربه أصلاً، وذلك بسبب ضرر بإحدى القطع. يمكن أن يحصل هذا العطل في القسم الأعلى أو القسم الأسفل من المحرك، أو في الإثنين معاً.

أما من ناحية الأصوات فهي سهلة الإنتباه لها. تأتي قوية جداً وتشعر بأنه يتم ضرب المحرك بالمطرقة. في أغلب الأوقات، مصدر هذه الأصوات من أسفل المحرك عادةً بسبب تضرر اللقم الأسطوانية. وعليك أن تنتبه من ذراع الكباس، فهي ممكن أن تنكسر من دون إنذار. أحياناً تنكسر خلال وقت قصير، وأحياناً تبقى متماسكة لستة أشهر. في آخر المطاف، سوف ينكسر المحرك وتتعطل في مكان ما.

كيف تنتبه للمحرك في هذه الحالة؟ الجواب في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات