ديسمبر 11, 2017

إزالة رائحة الدخان من السيارة عمل صعب جدا.. فما هي الحلول المقترحة؟

الداخلية التي تفوح منها رائحة النيكوتين والدخان في السيارة هي بيئة غير متوازنة كيميائيا واستخدام الخل الأبيض هو وسيلة رائعة لإمتصاص رائحة الدخان السطحية وبقايا الدخان العالق في المقاعد، ولوحة القيادة والبعض من الأركان الداخلية التي يصعب الوصول إليها.

ولمعرفة كيفية القيام بذلك إليك النصاح التالية:

1- إبدأ من خلال وضع أكواب من الخل الأبيض الطازج في حاملة الأكواب الخاصة بسيارتك ووعاء من ذلك في واحدة من مساحات وضع الأقدام في السيارة. وتأكد من إغلاق جميع النوافذ وترك سيارتك في هذه الحالة ليوم واحد أو نحو ذلك.

2- إنتبه فهناك شيء واحد يمكنك القيام به بنفسك قبل أن تقوم بتسليم سيارتك ليتم تجهيزها من قبل شخص محترف, هو تغيير فلتر الهواء في المقصورة، والتي هي فيها تكون الروائح محاصرة ويمكن إعادة توزيع هذه الروائح بإستمرار في المناطق الداخلية عند استخدام نظام التحكم في المناخ.

3- بعد ذلك، سوف يكون عليك القيام بمسح السطح لمساعدتك على بدء العملية.

4- قم بمسح جميع الأسطح الداخلية المكشوفة مع منظف السطح الذي يحتوي على الصيغة التي تكسر الانزيمات والذي سوف يزيل بسرعة البقايا الملتصقة بالسطح ويقوم بتوفير طبقة واقية بينما تقوم بتنظيف المناطق الداخلية الأخرى التي يمكن أن تتعرض مرة أخرى لرواسب الدخان خلال عملية التنظيف بأكملها.

5- بعد المسح الأولي، قم بإستخدام منظف البخار على السجاد والأسطح القماشية وذلك من أجل التخفيف من الرائحة وإجبار النيكوتين المتصلب وغيره من مركبات الدخان على الوصول إلى السطح، مما يسهل على الشامبو الوصول إلى جميع المناطق اللازمة للتنظيف.

6- بعد ذلك، قم بتطبيق الشامبو مباشرة إلى السجاد وأسطح المقعد. فرشاة الحفر هي أفضل وسيلة للاستخدام لهذا الجزء من العملية. يجب أن يحتوي الشامبو على مركب لإزالة الروائح ويجب أن يتم إستعمال الشامبو مرتين على الأقل.

7- التنظيف بالشامبو من الحواف الخارجية وصولا للسقف نحو مركز المنطقة المصابة هو تقنية مفيدة. هذا الأمر يساعد  على تجنب نشر أجزاء أكثر سماكة من بقايا الدخان على المناطق غير المتضررة بينما تستمر عملية التنظيف.

8- وبعد الإنتهاء من التنظيف بالشامبو، قم بإستخدم مكنسة بخارية لبدء استخراج كل الأوساخ الصعبة تحت الأسطح ببطء. وبمجرد الانتهاء من ذلك، قم بإستخدم المكنسة الكهربائية للبدء بتجفيف المقاعد والسجاد بلطف.

9- يجب أن تكون القطع القماشية المستخدمة في هذه العملية مصنوعة من الألياف وقادرة على امتصاص الكثير من الأوساخ. بينما القطع القماشية المصنوعة من الألياف ذات القدرة الضعيفة على الإمتصاص ينبغي أن تستخدم لمناطق النوافذ والأسطح الأكثر إستقرارا. وبهذه الطريقة، لا يتم إعادة نقل بقايا الدخان بينما تتم عملية التنظيف. والأمر يختلف بالنسبة للمقاعد وبطانة السقف حيث أنك سوف تكون بحاجة الى قطعة قماشية من الألياف قادرة على امتصاص أكبر قدر ممكن من البقايا.

10- الحفاظ على الجو الخالي من التدخين

بعد الانتهاء من الموجة الأولى من التنظيف، يمكن أن تكون بعض روائح الدخان لا تزال متبقية في الداخل. وعادة ما تتكرر عملية التنظيف حسب الحاجة. بعد ذلك، يمكن استخدام مولد الأوزون للمساعدة عن طريق كسر المزيد من جزيئات الهواء في الداخل والتي تكون صغيرة جدا, ليتم تصفيتها من قبل منقي الهواء العادي. تستخدم مولدات الأوزون الأشعة فوق البنفسجية لكسر جزيئات O2 إلى جوهرها، ويصبح الأوزون منتجا ثانويا.

ملاحظات نهائية

التخلص من رائحة الدخان في السيارة هو عمل مكثف، وإذا كنت بصدد شراء سيارة مستعملة تفوح منها رائحة السجائر، فقد يكون من المفيد تجنب الصداع بسبب شرائها إلا إذا كنت سوف تحصل على صفقة جيدة حقا مقابل إقتنائك لهذه السيارة.

المصدر: Auto Guide

أهم المقالات