أغسطس 26, 2016

كل ما يجب معرفته عن السلامة المرورية خلال أشهر الصيف الحارة

سوف تجدون في المقال التالي بعض النصائح المفيدة بهدف التوعية بالآثار السيئة التي قد تصيب مركباتكم بسبب درجات الحرارة المرتفعة في أشهر الصيف. ولمواجهة الظروف المناخية الصعبة، وضعنا بعض الإرشادات التي تساعد الأشخاص والمركبات على التعامل مع حرارة الصيف وتقليل مخاطر وقوع الحوادث.

أولا: سلامة الإطارات

قد تصبح درجات الحرارة العالية مشكلة خطيرة بالنسبة للإطارات، وخاصة إذا لم تتم صيانتها بشكل صحيح. فضغط الهواء غير الصحيح والتوازن غير الملائم والاتزان الضعيف للعجلات من العوامل التي تؤدي أيضًا إلى تقصير عمر الإطارات والتأثير السلبي على مقومات السلامة.

وللتعامل مع هذه المسألة، إليكم قائمة بسيطة من نقاط الفحص لتحسين مستوى السلامة أثناء السفر في أشهر الصيف:

1. استعمل الإطارات من العلامات التجارية ذات السمعة الوطيدة والمعتمدة للاستخدام. تجنب تركيب إطارات قد تكون دون المستوى المطلوب، وبالتالي قد تكون غير آمنة.

2. استخدام نوع الإطارات المناسب والأبعاد الصحيحة لسيارتك. الرجاء الرجوع إلى دليل مالك السيارة أو طلب مشورة الخبراء إذا لم تكن متأكدًا.

3. افحص ضغط الإطارات مرة على الأقل شهريًا باستخدام مقياس أو جهاز معايرة موثوق به. ستجد نسب الضغط الموصى بها في دليل مالك السيارة أو على ملصق توضع عادةً على إطار الباب أو غطاء فتحة الوقود. تأكد من أن فحص نسب الضغط تتم عندما تكون الإطارات “باردة”، بمعنى: تمت قيادة السيارة لمسافة أقل من 3 كم قبل فحص نسب ضغط الإطارات.

4. يساعد نفخ الإطارات بالنيتروجين بدلًا من الهواء في الحفاظ على استقرار ضغط الهواء لفترات أطول.

5. التزم بقدرات الحمولة والسرعة للإطارات المركّبة على السيارة وعدم تجاوزها.

6. تجنب القيادة فوق أو قرب الأجسام الخطرة التي قد تلحق الضرر بالإطارات وجعلها غير آمنة أو غير صالحة للخدمة، مثل الصخور والزجاج والحفر وحواف الطرقات وغيرها.

ثانيا: حرائق السيارات

ثالثا: صيانة المركبة

رابعا: أحزمة المقاعد

خامسا: الحالات الطارئة >>>

أهم المقالات