أكتوبر 31, 2014

غسل المحرك: ضرورة نافعة أم مضرة لسيارتك ؟

يعتبر المحرك المشغل الأساسي لسيارتك فهو مولد الطاقة، لذلك يلجأ الكثيرون الى غسله بالماء أو بالمشتقات النفطية للحفاظ على نظافته وعمله السليم.

ويعتبر غسل المحرك ضرورة أساسية اذ ان الأوساخ على السطح الخارجي للمحرك تؤدي الى خلل في عملية الاشعاع الحراري مما يزيد من حرارة المحرك. كما أن للرطوبة الزائدة تأثيرها حيث انها تعطل التوصيلات الكهربائية والالكترونية المحيطة بالمحرك.

كما أن المحرك المتسخ يسبب ضعفا في الأداء ونقصا في عمر السيارة الافتراضي، زيادة امكانية نشوب الحريق والاشتعال. بالاضافة الى انه يمنع ملاحظة الخدوش على السطح الخارجي والشروخ التي قد تحدث في جسم المحرك.

وبالرغم من منافع الغسل، الا أنه يحمل الكثير من الأضرار التي نذكر منها: تلف التوصيلات الكهربائية وخرق عزلتها، بالاضافة الى أن الماء قد يتسرب الى الأجزاء الألكترونية والكهربائية في جسم المحرك الداخلي.

كما أن تنظيف المحرك قد يؤدي الى اتلاف اجهزة نظام الحقن واجهزة الايرباج وجهاز ABS ووحدة ECM، مما يخلق قاعدة منطقية وهي أن غسل المحرك ضرورة نافعة ومضرة.

ولكسر هذه القاعدة القائمة، نقدم لك طريقة سليمة لتنظيف المحرك الذي يجب ان يتم مرة في السنة دون احداث اي ضرار تذكر: بداية، تعتبر مواد التنظيف العادية والشامبو مضرة للمحرك وغير صالحة لغسله بتاتا.

ويتوجب عليك استخدام مادة “Engine Degreaser” وهي عبارة عن مضخة هواء من شأنها تنظيف المحرك دون ادخال ما قد يتلفه من ماء أو مشتقات نفطية.

أهم المقالات