نوفمبر 13, 2014

عند صيانة سيارتك.. احذر من هذه الأخطاء التي تكررها دوريا

تعتبر صيانة السيارة من الحاجات الضرورية التي يجب القيام بها دوريا، فالاهتمام بالمحرك وبالاجزاء التقنية قد يساهم في اطالة عمر سيارتك وابعاد الاعطال اذ ان الوقاية خير من العلاج حتى في عالم المركبات. ومع الأسف، تتطلب عملية الصيانة الكثير من الخبرة والالمام بكيفية تبديل القطع واحكامها مما يوقعنا في العديد من الأخطاء التي يجب تسليط الضوء عليها بالتالي:

من الاخطاء الشائعة التي نقع بها في علاقتنا مع السيارة هي عدم الاهتمام بضغط الهواء في الاطارات، فيلجأ العديد من الأشخاص بتفحص الاطار من خلال القدم ويتم تعبئته بالهواء عندما يتوقف تماما عن العمل. لذلك ينصح بتفحص ضغط الهواء أسبوعيا على أن يتم ضغطه مرة في الشهر على الأقل.

ويشار الى ابتعادنا عن تبديل الاطارات البالية التي تحتوي على الكثير من الخدوش التي قد تسبب انفجارا كبيرا في الاطار، مما يستوجب اختبارها كل ثلاثة أشهر لمعرفة الموعد المفترض لشراء اطارات جديدة.

ومن أبرز المصائب التي نوقع أنفسنا بها، هي عدم الاكتراث الى ضرورة تبديل زيت المحرك الذي يجب أن يتم عند اجتياز 3,000 كلم. ولذلك ينصح بتفحص دفتر سيارتك ووضع منبه على جهازك الذكي من أجل تغيير الزيت في وقته وعدم الاستهتار بعمر المحرك الذي قد يتوقف عن العمل في أي لحظة.

ويضاف الى هذه القائمة، عدم تنظيف فلاتر الهواء وتركها على حالتها الأمر الذي قد يسبب زيادة في استهلاك الوقود كما أن الأوساخ من شأنها اضعاف عمل وأداء المحرك.

ومن الامور التي ننسى القيام بها أثناء الصيانة هي تبديل المساحات التي لا تصلح لأكثر من سنة واحدة، فهي قصيرة العمر ومن شأنها ضمان رؤية واضحة لعام واحد فيه الكثير من العواصف. كما أننا نتجاهل مسألة تبديل الفرامل عند سماع صوت مزعج فيها أو ضعف في التجاوب، بالاضافة الى أننا نغفل عن تغيير البواجي الذي يجب أن يتم بعد 100,000 كلم كحد أقصى.

وعليه، يستوجب الابتعاد عن هذه الأخطاء وعدم تجاهل هذه الامور الضرورية التي يجب الاهتمام بها عند صيانة سيارتك وذلك حرصا على العمر الافتراضي لسيارتك وللمحافظة على قوة الأداء.

أهم المقالات