أغسطس 06, 2015

خطوات ضرورية لاطالة عمر سيارتك.. تعرف اليها

تعد السيارة من المقتنيات الثمينة وتعد رمزا للوجاهة الاجتماعية. وباتباع بعض النصائح والارشادات يمكن لصاحب السيارة اطالة عمرها الافتراضي، والحفاظ على رونقها ومتعة قيادتها لاطول وقت ممكن.

1- تغيير الزيت بانتظام:

لا يدور المحرك بشكل سليم الا من خلال وجود الزيت؛ اذ انه يقوم بتزليق اجزاء المحرك الداخلية والتقاط جزيئات التاكل الصغيرة. لكن يتعرض الزيت للاتساخ بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وبالتالي تتدهور كفاءته الوظيفية، مما يمثل خطورة كبيرة على محرك السيارة.

ولتجنب هذه المخاطر ينبغي دائما تغيير الزيت بانتظام؛ لذا شدد يورغن فولتس، من الهيئة الالمانية لمراقبة الجودة (TÜV Süd)، على اهمية الالتزام بمواعيد تغيير الزيت، التي تحددها الشركة المنتجة للسيارة. كما ينصح فولتس بقياس مستوى الزيت مرة كل شهر على الاقل، وذلك لان مستوى الزيت المنخفض يمكن ان يُلحق اضرارا شديدة بالمحرك ايضا.

2- فحص جلب المحاور:

يوصي جميع خبراء السيارات باجراء اعمال الصيانة الدورية في الورش الفنية المتخصصة. واوضح هوبرت باولوس، من نادي السيارات الالماني (ADAC)، ان الجلب المطاطية المركبة على وصلة المحور المفصلية تندرج ضمن الاجزاء المهمة، التي يجب التاكد من سلامتها.

ومن الاضرار التي قد يسببها تشقق هذه الجلب تسريب مادة التشحيم، وهو ما ينعكس بالسلب على عمل الوصلات المفصلية. واشار ديتمار كلايسترز، من الرابطة الالمانية لصناعة السيارات KFZ، الى ان خبراء الصيانة هم من يمكنهم تحديد نطاق اعمال الصيانة.

كما يعد السير المسنن – في حالة وجوده – من الاجزاء الواجب فحصها ايضا. واوضح كلايسترز ان انقطاع هذا السير، الذي يربط بين عمود الكامات والعمود المرفقي، يعني النهاية بالنسبة للمحرك. لذا ينبغي الالتزام بتوصيات الشركة المنتجة بشان تغيير السير المسنن.

3- الاصلاحات في الوقت المناسب:

شدد الخبراء الالمان على ضرورة اصلاح الاجزاء المتضررة او المستهلكة بسرعة، والا فسوف يترتب المزيد من الاضرار على هذا التاخير. واوضح كلايسترز ان محمل العجلات المكسور قد يؤدي – في احسن الحالات – الى دوران العجلات بشكل اكبر، وفي اسوا الحالات قد يصل الامر الى انحلال العجلة.

ويعد التباطؤ في تغيير بطانات المكابح اقل خطورة، لكنه يتسبب في جلب المزيد من الازعاج. غير ان كلايسترز اوضح ان هذا التاخير غالبا ما ينتج عنه ضرورة استبدال قرص المكابح باكمله.

أهم المقالات