فبراير 24, 2015

جائزة عالمية لاختراع “البطاطا”.. فما علاقته بصيانة السيارات ؟

البطاطا هي من الخضروات الاكثر انتشارا في العالم حيث يدمن عليها جميع محبي الطعام، فهل هنالك ألذ من البطاطا المقلية في المطاعم وأيام العطل ؟ حسنا.. ولكي لا نغوص في لذة المؤكلات التي لن ننتهي منها الا جائعين فدعونا نتكلم عن فائدة البطاطا في صيانة السيارة والتخلص من الأعطال الكهربائية.

فقد فاز ماريو باباديميتريو، وهو مهندس بريطاني بجائزة أفضل اختراع علمي في العالم للعام 2015، بعد أن توصل الى استخدام البطاطا كبديل لمكثف الكهرباء في السيارة.

فبعد رحلة طويلة بسيارة “لاند روفر” من طراز 1960، توقفت السيارة في مزرعة كبيرة بسبب عطل في مكثف الكهرباء ولم يكن هنالك بديلا له حيث انها سيارة قديمة ومن الصعب ايجاد قطع غيار لها في مناطق شبه نائية.

وبعد لحظات من التفكير المكثف، قرر استخدام احدى حبات البطاطا الموجودة في الأرض باعتبارها عازلة بدلا من مكثف الكهرباء بعد ان فشل في استخدام القصدير والسيليكون.

يشار الى أن السيارة اشتغلت على الفور، وتمكن صاحبها من قيادتها لمسافة 20 كيلومترا إلى أقرب محطة خدمة سيارات، مما يدفعنا الى القول “الحاجة أم الاختراع”.. فلولا هذه الكارثة لما استطاع هذا الرجل ايجاد هذه الطريقة التي جعلته من العلماء البارزين في العالم، حيث ان الجائزة التي قدمت له ليست بالقليلة اذ انها تدل على ذكاء ودهاء كبير في مجال الصيانة والميكانيك.

أهم المقالات