نوفمبر 28, 2014

تنبيه هام: احذروا من زيادة زيت المحرك.. فقد يسبب نتائج وخيمة !

لزيت المحرك تأثيره الاكبر على عمل السيارة فهو ضابط الايقاع الذي يضمن السير بطمأنينة، ولذلك يستوجب الاهتمام به بشكل كبير للحفاظ على ديمومة عمله.

هذا وتم تصميم زيت المحرك في الأساس بهدف حماية المحرك الخاص بك من التآكل والتلف، وتبريد الأجزاء الداخلية في داخله. مما يدل على أهمية تبديل الزيت بانتظام للمحافظ على هذا الضابط الأساسي في مركبتك.

يشار الى أن تبديل الزيت قد يودي بالكثير من المصائب ذات النتائج الوخيمة، حيث كشفت دراسة ألمانية أن زيادة الزيت في المحرك قد يؤدي الى أتلافه بالكامل.

وتوضح هذه الدراسة أن السبب وراء هذه النتيجة متمثل في أن الزيادة بنسبة الزيت يؤدي الى رغوة سائلة تؤدي الى تقليل عملية الاحتكاك بين أجزاء المحرك مما يسبب كوارث على صعيد العمل بشكل منتظم.

وحذرت الدراسة من تزويد الزيت وفقا للطرق التقليدية التي تعتمد على معصم اليد والنظر، خصوصا ان الزيادة في الزيت تؤدي الى أضرار اكبر من انخفاضه. وعليه، في حالة الزيادة، ينصح بالذهاب الى أقرب مركز صيانة من أجل حل هذه المشكلة التي قد تلحق أضرارا متمثلة بتوقف المحرك عن العمل بالكامل.

يذكر أن أبرز النصائح لتفادي هذه المشكلة هي: ارفع عمود القياس، قم بتنظيفه بقطعة قماش، قارن مستوى الزيت باستخدام علامات “الحد الأدنى “MIN ” و”الحد الأقصى MAX“، أضف مزيداً من الزيت إذا كان مستوى الزيت أقل من علامة “الحد الأقصى MAX“.

ينصح باعادة تفحص مستوى الزيت وتكرار هذه العملية من أجل وصول مستوى الزيت الى “الحد الأقصى MAX” والتأكد من عدم تجاوز ذلك.

أهم المقالات