نوفمبر 03, 2014

بطارية سيارتك أصبحت أبدية وقابلة للشحن!

من المعلوم أن العمر الافتراضي لبطارية سيارتك محدودا ويمكن نفاذها بعد ثلاثة سنوات كحد أقصى، الا أن تكنولوجيا السيارات قد تخطت الحدود وقدمت الكثير من المنافع للسائقين.

وفي هذا السياق، ابتكرت مجموعة من العلماء في جامعة “نانيانج” السنغافورية بطارية ذكية لا يمكن أن تتوقف عن العمل ويمكن اعتبارها أبدية وذات طاقة مستدامة.

وتتميز هذه البطارية بامكانية شحنها خلال دقيقتين فقط أو خمس دقائق كحد أقصى وكأنك تزود سيارتك بالوقود، كما أنها تعمل لمدة تزيد بعشرة أضعاف عن عمر البطاريات المستخدمة في السيارات الحالية مما يجعلها اقتصادية.

وقد كشفت بعض التسريبات أن هذه البطارية مصنوعة من انابيب النانومترية التي تعتمد على ثاني أوكسيد التيتانيوم TiO₂” “. ويشار الى انه لم يتم تحديد موعد اطلاق هذه البطارية الخارقة، لذلك نقدم لك بعض الخطوات التي تحافظ على عمر بطارية سيارتك التقليدية:

بداية عليك الاهتمام بنظافة البطارية، حيث ان تكدس الرمال والغبار يخفف من أدائها ويجعل عمرها أقل بكثير مما هو متوقع، كما يجب التأكد من عدم انخفاض السائل الحمضي في البطارية عن 1.5 سم والا ستحتاج للماء المقطرة لاعادة التوازن لها واطالة عمرها. يشار الى ضرورة التأكد من كابلات البطارية وتبديلها عند بداية التلف بها فذلك سيحقق لها عمرا طويلا.

يضاف الى ما تقدم، موجب التأكد من غطاء البطارية اذ يمنع وجود أي خدوش عليه حيث سيسبب ذلك نقصا في السائل الحمضي مما قد يعرضها للموت المفاجىء.

وينصح بالتأكد من مكان وجود البطارية اذ يجب وضعها في المحل الصحيح، ويستحسن وضع طبقة من الشحم على أقطاب البطارية للمحافظة عليها.

أهم المقالات