أكتوبر 17, 2014

بخطوات بسيطة يمكنك منافسة مراكز صيانة السيارات!

من المعلوم أن عمر السيارة الافتراضي يكمن في مدى الصيانة والاهتمام بالمحرك والجوانب التقنية. ومما لا شك فيه صعوبة الذهاب الى مراكز الصيانة بشكل متكرر نظرا لقلة الوقت الشاغر وكثرة الالتزامات في الحياة اليومية. لذلك نقدم لك مجموعة من الارشادات والخطوات التي تجعلك ملما بجميع التفاصيل الضرورية للصيانة السليمة.

بداية، يعتبر زيت المحرك الأساس لأي سيارة لذلك يستوجب عليك قياسه بشكل مستدام من خلال تشغيل المحرك ومن ثم اطفائه، وبعد ذلك ترفع مقياس الزيت وتمسحه بقطعة قماش ليتبين مستوى وكمية الزيت. يشار الى عدم جواز قياسه في حال دوران المحرك اذ يكون الزيت مضغوطا.

وبالنسبة لسائل المكابح، فانخفاضه يؤدي الى ضعف قدرة التحكم بالسيارة ويدمر الفرامل. ويجب الانتباه عند تغيير هذا السائل الى انه قد يتلف الهيكل في حال تسربه اذ له الكثير من التأثير على دهان السيارة.

وبعد التطرق الى السوائل، عليك الانتباه الى تأثير البطارية على باقي الاجزاء اذ يستوجب قبل تبديلها نزع الكابل السلبي والايجابي للبطارية ومن ثم قفل جميع مفاتيح الأنوار وكل الاجهزة الكهربائية والالكترونية.

وفي حالة ارتفاع حرارة المحرك، عليك الانتباه الى سلامة تشغيل مروحة التبريد بالاضافة الى التأكد من وجود مياه في الرادياتور وعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه. يشار الى انه لا يمكن تغيير مياه الرادياتور الا بعد تبريد المحرك وذلك حرصا على سلامتك.

وقبل تغيير شمعات الإشعال للسيارة، يجب أن تنظف الاتربة التي قد تكون متراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك حتى يستطيع كبس المحرك من تنظيف الأتربة.

وعند سماع صوت صفارة عند الضغط على الفرامل، قم بالقيادة على سرعة متوسطة، ثم أجعل السيارة في وضع الحياد، وأرفع فرملة اليد تدريجيا أثناء القيادة، فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدر فهو من الفرامل الأمامية.

وبحالة شم رائحة بنزين أثناء قيادة السيارة، فيجب التأكد من عدم وجود تسريب للبنزين، والانتباه الى الضبط الصحيح للمحرك وخاصة على السرعات العالية، ثم عدم وجود تنفيس للعادم.

وبالنسبة للاطارات فقد تم تناول هذا الموضوع في وقت سابق، أما كهرباء السيارة فسوف يتم معالجته بتقرير مفصل نظرا لدقة هذه العملية وخطورتها.

أهم المقالات