مارس 06, 2015

السر وراء اختلاف قوة السيارة من منطقة الى اخرى

يتجه غالبية سائقي السيارات الى زيادة قوة سياراتهم من خلال الخوض في مغامرات الطرقات الجبلية والوعرة، او حتى الاستعراض بها عبر التفحيط لمعرفة مدى ثباتها على الاسفلت، الا انها جميعها أساليب قد تحمل المخاطر، لذلك سوف نقدم لك معادلة موجزة وبسيطة:

فيعتبر المعيار الأمثل لتطوير أداء سيارتك هو مناخ دولتك أو بمعنى أدق المكان الذي تتواجد فيه، حيث ان عند قيادتك في منطقة باردة ستلاحظ سرعة وأداء غير منتظر في السيارة، مما يثير التساؤل حول هذه الفرضية؟

في الحقيقة، لا تسير السيارة على الوقود وانما تعمل بمزيج من أوكسيجن الهواء الجوي والنفط المحروق، وأهم عامل يتحكم بأداء السيارة هو فعالية التنفس.

هذا ويعتبر الهواء البارد أثقل من الهواء الساخن حيث انه عندما تدخل السيارة في منطقة باردة ، فان عدد ذرات الأكسجين التي تدخل غرفة الاحتراق تزداد كثيرا .

ويضاف الى ذلك ان بخار الماء في الهواء البارد يحافظ على برودة المزيج المحترق ويؤمن كتلة كثيفة من الغازات لعملية الاحتراق . وبالتالي فان الطاقة الناتجة من الاحتراق ستكون أكبر، وبذلك ستزيد فعالية وطاقة السيارة .

ولذلك، يمكن القول ان اختلاف اداء السيارة الواحدة من منطقة الى اخرى يعود الى التغير في المناخ ودرجة الحرارة التي تختلف باختلاف الجو العام والهواء.

أهم المقالات