فبراير 22, 2015

البرد القارس سيودي بحياة سيارتك ان لم تسعفها

على عكس ما هو منطقي، فتتعرض اجهزة التبريد في السيارة الى الكثير من الاعطال بعد العواصف الثلجية والطقس البارد الذي يمر على كافة دول المنطقة العربية. ولذلك دعونا نتوسع قليلا في هذا الموضوع لاسيما ان نظام التبريد او ما يعرف بالراديتور يعتبر جزءا اساسيا في كل سيارة.

ففي الجو البارد تنخفض درجة حرارة الماء في انابيب نظام التبريد الى ما دون الصفر، وهي درجة تجمد الماء، فعند هذه الدرجة تتحول المياه من الحالة السائلة الى الحالة الصلبة، وبسبب الخصائص الفيزيائية للماء فان حجمه يزداد عندما ينتقل الى الحالة الصلبة.

وبما ان انابيب نظام التبريد تكون ممتلئة بالماء فان هذه الزيادة في الحجم عند تحول الماء الى ثلج تضغط على جدران الانابيب وعلى كافة اجزاء نظام التبريد، ما قد يؤدي الى تفسخ الانابيب او تحريك احدى قطع النظام ما سيعطل عمل هذا النظام الكفيل بتبريد المحرك.

ولذلك يا عزيزي، قم باضافة سائل مانع التجمد “انتي فريز” الى المياه في المبرد، حيث يحتوي هذا السائل على املاح ومركبات مادة (جليكول ايثيلين) التي تخفض من درجة تجمد الماء الى ما دون الصفر بكثير، ما يمنع تجمد الماء ويبقيه في الحالة السائلة. واذا لم تتمكن من شرائه فعليك نزاع غطاء الراديتير لافساح المجال للماء المتجمد للخروج وعدم احداث اي تفسخات تذكر.

وبعد كل هذا، قم بتنفيذ هذه الخطوات خصوصا ان كنت من ساكني المناطق المرتفعة والتي تتميز بطقس بارد من شأنه تحويل المياه الى جليد.

أهم المقالات