فبراير 01, 2017

الأسباب الخمسة الأكثر شيوعا لإضاءة رمز فحص المحرك.. وما يجب القيام به؟

أسوأ كابوس لصاحب السيارة هو ضوء فحص المحرك. يأتي من دون سابق إنذار ومن دون أي تفسير. وبالنسبة لمعظم السائقين، هذا يعني رحلة الى الميكانيكي، لكنه ليس من الصعب تشخيصه وإصلاحه بعض الأحيان بنفسك. إذ توجه لنا أحد المتابعين الأوفياء لموقع عالم السيارات بسؤال عن الموضوع التالي طالبا بعض التفسيرات والحلول كونه يواجه مشكلة في سيارته.

هو واحد من أكثر الجوانب المثيرة للإحباط والإرباك في امتلاك سيارة. انه مجرد ضوء مع عدم وجود معلومات تقول لك ما هي المشكلة. انها صرخة من طفل بدون أي تفسير. ولكن يمكنك القيام ببعض الامور بنفسك قبل ان تتوجه الى متجر مكلف للإصلاحات.

لمعرفة سبب ضوء فحص المحرك، السيارات لديها أجهزة كمبيوتر خاصة تحت لوحة القيادة الخاصة بك ويمكنك قراءة الرمز الذي يفيد بما حدث للسيارة عبر أداة تشخيص خاصة تعرف بالسكانر Scanner.

دعونا نلقي نظرة على الخمسة أعطال الأكثر شيوعاً التي تسبب بإضاءة رمز فحص المحرك، وبالتالي ما الذي يجب القيام به:

5- جهاز استشعار الأوكسجين Oxygen Sensor

هذه القطعة تراقب الأكسجين غير المحترق الذي يخرج من العادم. تساعد على مراقبة كمية الوقود التي تحترق. الخلل في هذا الجهاز يعني انه لا يوفر البيانات الصحيحة للكمبيوتر ويسبب ارتفاعاً في استهلاك الوقود. معظم السيارات لديها بين اثنين وأربعة من هذه القطعة وسوف يظهر على الفاحص Scanner أي واحد يحتاج إلى استبدال.

ما هي أسباب ذلك: مع مرور الوقت، يغطي رماد البنزين غير المحروق هذه القطعة ويحد من قدرتها على تغيير نسبة خليط الأكسجين والوقود.

ما يجب عليك القيام به: عدم تبديل جهاز استشعار الأوكسجين يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى تعطيل Catalytic Converter الذي يمكن أن يكلف ما يزيد عن 2000 $. وسوف تأخذ سيارتك إلى متجر يكلفك حوالي 200 $ اعتمادا على السيارة. ولكن، جهاز استشعار الأكسجين هو سهل التبديل على العديد من السيارات وعادة ما يتم تفصيل تلك العملية في دليل المالك.

4- خلل أو قلة إحكام غطاء تعبئة الوقود

لن تظن لبرهة أن غطاء تعبئة الوقود قد يكون مهماً، وإنما هو مهم. عندما يكون غير محكم أو متصدع، تتسرب أبخرة الوقود ويمكن أن تسبب خلل في نظام الوقود. هذا يؤدي إلى زيادة في الانبعاثات وارتفاع استهلاك الوقود.

ما يجب عليك القيام به: إذا كانت سيارتك تبث صحيحة عندما يأتي ضوء فحص المحرك، يجب أولا التحقق من هذا الغطاء. تأكد من إعادة إحكام ذلك، والق نظرة على الغطاء لمعرفة ما إذا كان لديه أي تشققات. واصل القيادة وتأكد ما إذا كان إنطفأ ضوء فحص المحرك. يمكنك أيضاً شراء غطاء جديد من متجر قطع غيار السيارات.

3 أعطال أخرى تؤدي إلى إضاءة رمز فحص المحرك، تابعها في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات