يناير 03, 2022

افحصوا هذه الأجزاء باستمرار لقيادة أكثر أماناً

قدمت كونتيننتال الشركة الألمانية، مجموعة من نصائح وإرشادات السلامة الهامّة للسائقين كجزء من استراتيجية ’الرؤية صفر‘ (Vision Zero) والتي تهدف للوصول إلى صفر ضحايا، صفر إصابات وصفر حوادث على طرقات العالم. وتشمل هذه النصائح التالي:

فحص الإطارات 

ترك السيارة لفترات طويلة بدون استخدام يمكن أن يؤدّي إلى مشاكل غير متوقَّعة. وعلى سبيل المثال، قد تتشكّل بقع مسطَّحة في الإطارات بسبب الضغط السفلي الذي يولّده وزن السيارة عليها. لذلك من المهم الحفاظ على ضغط هواء الإطارات المناسب طوال الوقت، والكشف عليها بعناية قبل الانطلاق بالسيارة مجدّداً على الطريق ، أما السائقين الذين لا ينوون استخدام سياراتهم قريباً، فعليهم تحريكها قليلاً كل بضعة أيام، أو حتى رفعها فوق أربع منصّات حاملة.

ضغط هواء الإطارات 

في الظروف العادية، يجب الكشف على مستوى ضغط هواء الإطارات بشكل منتظِم (كل 2 – 4 أسابيع). وقبل العودة إلى الطرقات، تنصح ’كونتيننتال‘ السائقين بفحص ضغط هواء إطارات سياراتهم.

فحص البطارية

خلال الفترة التي تكون السيارات مركونة، لا يتم تفعيل البطاريات وبالتالي قد تفقد من مستوى شحنتها. لذلك قبل الانطلاق إلى الشارع، تنصح ’كونتيننتال‘ بتشغيل المحرّك وتحريك السيارة قليلاً في البداية. وفي حال مواجهة مشكلة ببدء التشغيل، قد يكون عليك استبدال البطارية بواحدة جديدة.

المكابح

بسبب عدم الحركة، قد تصبح المكابح عرضة للتآكل. لذلك عند تشغيل السيارة، يجب في البداية التجوّل بها قليلاً لفحص المكابح. وفي حال أصدرت المكابح صريراً، عندها يكون الوقت قد حان لتبديلها.

فحص السوائل

قبل القيادة، عليك التأكّد من أن زيت المحرّك، سائل نظام نقل الحركة، سائل المكابح وسائل المبرّد كلّها عند المستويات الصحيحة لها. إن قلّة الحركة قد تؤدّي لتحلّل بعض المكوّنات، وبالتالي التسبّب بالتسرّب.

المسّاحات

أثناء فترة ركن السيارة، قد تتجمّع الأوساخ حول مسّاحات الزجاج الأمامي مما قد يؤدّي لإتلافها وتقليل فعاليتها عند استخدامها. لذلك من الجيد عدم التركيز على تنظيف المسّاحات فقط، بل أيضاً الزجاج الأمامي والطلاء لضمان بقاء السيارة بحالة جيدة عند استعمالها لاحقاً.

الإطار الاحتياطي

يجب على السائقين أيضاً الكشف على الإطار الاحتياطي للتعرّف على أي تلف فيه أو فقدانه لضغط الهواء.

 

أهم المقالات