يناير 12, 2015

هل رأيتم لوحات ذاتية الإضاءة في أبوظبي ؟

أدخلت شرطة أبوظبي تقنية اللاصقات ذاتية الإضاءة إلى مبنى الإدارة العامة للعمليات المركزية؛ بما فيها غرفة العمليات، إذ تتيح تخزين الطاقة الشمسية والمكتسبة من مصادر الإضاءة العادية لتشعّ مجدداً عندما يحل الظلام بغية إرشاد الأشخاص لأماكن الخروج وغيرها من الإرشادات.

وأوضح مدير إدارة العمليات المقدم ناصر المسكري أن “شرطة أبوظبي أول جهة حكومية على مستوى الشرق الأوسط تستخدم هذه التقنية لتعزيز حماية الأرواح والممتلكات، وزيادة الكفاءة والفعالية وترشيد استهلاك الموارد وإدخال أحدث التقنيات في مجال السلامة العامة والبيئة والصحة”.

وقال: “تخزّن اللوحات الطاقة الشمسية للاستفادة منها في الظلام، وتتوهج في أوقات تنعدم فيها الإضاءة أثناء الحرائق”، مشيراً إلى أنها “صديقة للبيئة نظراً لطول فترة عمرها الافتراضي الذي يقرب من عشرين عاماً، ولعدم حاجتها لأي مصدر كهربائي يوصل بها مثل البطاريات، وتعمل لفترة زمنية 17 ساعة متواصلة بطاقتها الذاتية وأثناء غياب أي مصدر ضوئي، كما لديها القدرة على تحمل الظروف المناخية المختلفة”.

وأكد أنها “تتوافق مع المعايير الدولية الخاصة باشتراطات الصحة والسلامة والبيئة”، موضحاً أن “استخدامها تم وفق إجراءات التخطيط الاستراتيجي لغرف العمليات فيما يتعلق بنظام إدارة البيئة والصحة والسلامة المهنية، وتعزيز الممارسات البيئية وتطبيق التقنيات الحديثة من خلال الالتزام الكامل بتحقيق متطلبات السلامة العامة والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وبدوره، قال الرائد عيسى المرزوقي، مدير فرع التخطيط الاستراتيجي في إدارة العمليات، إن “الإدارة” قامت باستخدام تلك اللوحات الإرشادية بعد أن ثبت بأنها صديقة للبيئة، وهي مضمونة لمدة 10 سنوات.

هذا وتتوفر منها مادة ذاتية الإضاءة تستخدم في عملية الطلاء لمنع الانزلاقات، وتصلح للاستخدام في دهان بعض المباني والمرافق ومواقع التجمّع أثناء الحوادث وغيرها من الأدوات المستخدمة في عمليات الإسعاف والبحث والإنقاذ من خوذ وملابس لعناصر شرطة المرور والدفاع المدني الذين يتطلب عملهم التواجد أحياناَ في المناطق المعتمة من الطرق؛ أو أثناء الظروف المناخية الصعبة مثل حالات الضباب والأمطار الشديدة.

أهم المقالات