فبراير 13, 2015

هكذا تحركون سياراتكم العالقة في ثلوج لبنان

بعد “زينة”، أتت العاصفة المنتظرة “يوهان” التي كان أثرها قويا على طرقات لبنان، فغطت المناطق الجبلية بالثلوج التي وصلت الى 1000 متر وما دون. وبالرغم من أهمية تساقط الثلوج الا انها تحمل الكثير من المتاعب لأصحاب السيارات في القرى والمرتفعات حيث انها تعيق عملية انتقالها لاسيما في حالة الانغراس بالثلج.

ومما لا شك فيه أن العديد من اللبنانيين يعانون من أزمة انغراس سياراتهم بالثلوج، لذلك نقدم لكم بعض الخطوات التي تعالج هذه المشكلة المتعبة لاسيما في ساعات الصباح الأولى قبل التوجه الى مكاتب ومراكز عملكم.

بداية، ابتعد عن فكرة الضغط على دواسة البنزين حيث انها ستزيد من حدية المشكلة، وقم برفع مكبح اليد قليلا وابدأ القيادة ببطأ وروية، الأمر الذي يساعد الاطارات الخلفية على الانطلاق من دون انزلاق وانغراس اضافي في الثلوج.

أما اذا كانت سيارتك مزودة بنظام اندفاع أمامي، فعليك الضغط على دواسة البنزين وعلى المكابح بالقدم اليمنى قليلا مما سيخلص سيارتك من حالتها المعقدة. وبالنسبة لمن يملك سيارة بعلبة يدوية فيجب الضغط على دواسة التسارع وبكعب القدم على المكابح.

وبعد ذلك، يمكنك الذهاب الى عملك بسهولة وبساطة.. ولكي لا تتكرر معك هذه المشكلة سنقدم لك الارشادات التالية الكفيلة بضمان سلامتكم والانطلاق بالسيارة:

– بداية، ابتعد عن فكرة الانطلاق بالسيارة معتمدا على أن الهواء سيزيل الجليد والثلوج المتراكمة، حيث انه قد ينتشر الثلج على الزجاج الأمامي مما سيؤدي الى انعدام الرؤية الكاملة.

– امتنع عن استخدام المياه الساخنة لتنظيف الزجاج من الثلوج، حيث انه قد يتصدع بسبب التغير المفاجىء بدرجة الحرارة.

– استخدام أداة من البلاستيك لنزع الثلوج عن السيارة وأداة ثقيلة كتلك المستخدمة في الزراعة لازالة الثلوج المتراكمة حول الاطارات، بالاضافة الى تفعيل جهاز التكييف.

– ينصح بفرك قطعة من البصل على الزجاج الذي قمت بتنظيفه لمنع تراكم الثلوج.

– وبالنسبة للمرآة اليمنى واليسرى، فيجب تغطيتها بأكياس البلاستيك الشفافة وتثبيتها بالأربطة المطاطية.

– ولقفل المفتاح المتجمد، فحله الأنسب متمثل بتسخين المفتاح ومن ثم ادخاله، مما سيسهل امكانية فتح السيارة.

– وبالنسبة للأبواب، استخدم مادة الفازلين على العوازل المطاطية حول الأبواب، ولا تلجأ الى القوة حرصا على عدم تمزق العازل المطاطي.

أهم المقالات