يناير 07, 2020

هكذا تتخلصون من دوار الحركة في السيارة

هل الركوب بالسيارة يجعلك مضطرباً قليلاً أو حتى أنك تشعر بالدوار؟ إن كانت إجابتك هي نعم فإليك بعد النصائح حول كيفية التخلص من الشعور بالدوار في السيارات فيرجى منك متابعة الفقرات التالية.

ما هو دوار الحركة؟

دوار السيارات أو كما يسمى بدوار الحركة هو حالة منتشرة للغاية، حيث يعرف بأنه الغيثان الذي يحصل عند السفر، وبالأخص عند الأشخاص الذي يضطرون إلى السفر برحلات طويلة، قد يسبب ذلك حصول صداع قد يكون خفيفاً أو مؤلماً، والشعور بالدوار أو التعب.

دوار الحركة يحصل لأن جسمك سيشعر بوجود تباين بين ما تشاهده عند السفر وداخل السيارة وأنت جالس، على الرغم أنه من المستحيل إيقاف الدوار في كافة الأوقات ولكن إليك النصائح التالية لتقليل شدة دوار الحركة.

بي ام دبليو M3 سبورت

كيفية التخلص من الشعور بالدوار في السيارات

نقدم لك نصائح تساعدك على معرفة كيفية التخلص من الشعور بالدوار في السيارات أثناء القيادة فتابع معنا.

افتح النافذة

السيارات التي تعاني من التهوية الرديئة مع وجود بعض الروائح مثل معطرات الجو والعطور المركزة، والدخان، أو رائحة الأطعمة التي ستزيد الأمر سوءً، لهذا اترك النافذة مفتوحة قد الإمكان، وستكون الأوضاع أفضل إن تمكنت من إزالة مصادر الرائحة المختلفة، وينصح باستخدام رائحة مهدئة كاللافندر أو النعناع.

تجنب الأطعمة الثقيلة والروائح

رائحة الأطعمة المشبعة بالتوابل، أو الدهنية هي أحد أسباب دوار الحركة، لأن الروائح الثقيلة ستبقى في أنفك لبعض الوقت مما يسبب دوار الحركة، وللتخلص من ذلك احمل في سيارتك أقراصاً من الزنجبيل، أو تناول حلوى الزنجبيل، أو البسكويت، سيخفف ذلك كثيراً من دوار السفر.

عدم الإكثار من تناول الأطعمة

تناول الطعام أثناء الركوب بالسيارة هو سيفٌ ذو حدين فقد يكون لصالحك أو ضدك، لهذا يفضل أن يكون لديك في سيارتك شيئاً خفيفاً لتتناوله أثناء القيادة، فقد يؤدي الجوع أيضاً إلى حدوث صداعاً مما قد يسبب لك الغثيان، ولكن كن حذراً لا تأكل الأطعمة الدهنية الثقيلة أو الحمضية، جرب الخز المحمص، أو الخبز العادي، أو قطعة من البسكويت.

دوار الحركة

ابق عينيك مغلقتين

يعتبر النوم خلال السفر خياراً جيداً لتجنب دوار الحركة، فإن كانت عيناك مغلقةً فلن يكون هنالك تناقضاً بين ما تراه وبين ما تشير إليه أذنك الداخلية، وإن كنت لا تستطيع النوم فمن المفضل أن تترك عيناك مغلقةً.

الجلوس في المقدمة

نادراً ما يصاب سائق السيارة بدوار الحركة حيث سيكون تركيزهم على الطريق، فأفضل شيء يمكن القيام به هو الجلوس في المقعد الأمامي جانب السائق، والنظر إلى الأفق، كما أن الجلوس في المقدمة سيعطيك مساحة أكبر لتصفح الطريق، فإن صادفتك منطقة وعرة ستكون داخلياً جاهزاً لاستقباله لهذا لن تشعر بالدوار.

دوار السفر

خذ أوقات استراحة

أطفئ السيارة، ومدد ساقيك واسترخي عدة مرات حسب الإمكان، وإن كانت الرحلة طويلة وتتضمن طرقاً وعرةً، فتوقف وخذ نفساً عميقاً من بطنك حيث سيساعدك ذلك على الاسترخاء، فأخذ الراحة سيمنح السائق بعض الراحة.

لا تحدق كثيراً بهاتفك المحمول أثناء الرحلة

إن إمالة الرقبة نحو الأسفل والتحديق كثيراً بالهاتف المحمول بالتأكيد سيسبب لك الكثير من الدوار ثناء السفر، لهذا اترك تصفح موبايلك عندما تتوقف السيارة أو عند الاستراحات المنتشرة على الطريق.

أهم المقالات