يونيو 06, 2020

نظفوا هذه الأماكن جيداً في السيارة للحد من انتشار الفيروسات

أثار انتشار فيروس كورونا في عدد من بلدان العالم وتصاعد حالات الوفيات من جراء انتشاره حالة من الخوف. وأكدت منظمة الصحة العالمية على اتباع النصائح الصحية واعتماد آليات النظافة الشخصية والمتعلقات الشخصية لتجنب مخاطر الإصابة بالكثير من الفيروسات.

ونبهت المنظمة في الدراسة المنشورة قبل أيام على موقعها الالكتروني على ضرورة تعقيم السيارات، وأغطية الأسرة والمناشف وغيرها من الأشياء التي نتعامل معها يومياً تجنباً لانتقال العدوى.

في التالي نستعرض نصائح يجب اتباعها لنظافة السيارة، وخصوصاً في الأماكن الضيقة التي قد تتراكم بها البكتيريا والجراثيم.

التنظيف الجاف

يشدد متخصصون على ضرورة تنظيف الجزء الداخلي للسيارة لدى خبير في التنظيف الجاف مرة واحدة في السنة على الأقل.

وأكدت العديد من الدراسات أن المناخ وارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة والرطوبة، من أهم أسباب انتشار البكتيريا والجراثيم المضرة داخل السيارات، لذلك يجب تنظيفها جيداً وبشكل دوري بواسطة مواد التنظيف القادرة على قتل هذه البكتيريا والجراثيم.

أماكن يصعب الوصول إليها عند النظافة الإعتيادية

من بين الأماكن التي تتكاثر بها الجراثيم، مقبض التحكم في صوت الراديو أو النظام الصوتي، وحزام الأمان، وأزرار التحكم في النوافذ الكهربائية، وعجلة القيادة، وأسطح المقاعد.

كما تنضم لتلك القائمة أيضاً حاملات الأكواب من بين الأماكن الأكثر تلوثاً في السيارات، وسطح لوحة القيادة الموجود أمام السائق.

يجب الاحتفاظ بسلة مهملات داخل سيارتك لتجنب بقاء المهملات  لفترة تسهم في إنتشار الفيروسات والجراثيم.

احرصوا على تنظيف التفاصيل كافة بين المقاعد الأمامية والكونسول المركزي باستخدام منشفة نظيفة ملفوفة حول فرشاة ستسمح بتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها عادة.

باتت أغلب المقاعد الخلفية في عصرنا الحالي قابلة للنقل أو الطي أو التحريك. تحققوا من سيارتكم لمعرفة ما إذا كان المقعد الخلفي قابل للحركة، مما يسمح لكم بثنيه إلى الأمام وتنظيف الزوايا والفجوات بداخله لأن المنطقة المخفية خلف المقعد عادة ما تكون مأوى لمجموعة من الأوساخ المتراكمة.

أهم المقالات