ديسمبر 27, 2017

نصائح عملية لمقاومة مساوئ القيادة لمسافات طويلة

للهروب من صخب العمل وصفات التوتر التي ينعم بها الإنسان يوميا، تلجأ العائلات إلى اغتنام أقرب فرصة لمغادرة المدينة وتنظيم رحلة تؤمن الراحة والمرح لأفراد العائلة والأصدقاء. وعادة ما تترافق هذه الرحلات بتعب القيادة لمسافات طويلة.

وبالتالي على السائقين توخي الحيطة والحذر من مساوئ النعاس والتوتر أثناء القيادة لمسافات طويلة، حرصا منهم على سلامة عائلاتهم وأحبائهم. فعادة ما تكثر حوادث المرور وترتفع معدلات الوفيات والإصابات خلال مواسم الأعياد والفرص الطويلة.

وبالتالي، إليكم أبرز خمس نصائح عملية لمقاومة مساوئ القيادة لمسافات طويلة:

1- تخطيط الرحلة

الأمر الذي تتجنبه عادة العائلات بسبب صعوبة تنظيم مخطط دقيق للرحلة بكل حذافيها، فحالات التأخير ستحصل لا محالة خلال الرحلات الطويلة وهي طبيعة جدا. ولكن يجب التنبه إلى أن تخصيص الوقت يساعد أفراد العائلة على الالتزام بالمواعيد المحددة ويعطي جو من الهدوء والراحة داخل مقصورة السيارة. وكلما كان التنظيم جيدا كلما حظي السائق والركاب بفترات توقف واستراحة أطول.

من المهم أيضا التأكيد على أنه ليس بالضرورة أن تكون الطريق الأقصر هي دائما الأفضل أو الأسرع، لذلك من الأفضل تجنب الطرقات المزدحمة أو الضيقة أو التي تبعد كثيرا عن الحياة البشرية، فلا أحد يعلم ما يمكن أن يحصل فجأة.

2- جهوزية السيارة

بعد تنظيم الرحلة، آن الأوان لصيانة السيارة والتأكد من جاهزية سيرها بسلامة خلال القيادة لمسافات طويلة. فقبل الانطلاق بالرحلة، يجدر بالسائق ان يتفقد مستويات زيت المحرك وسائل غسيل الزجاج وضغط الإطارات، واحرصوا دائما على ملئ خزان الوقود. إذ لا نريد ان تتقطع بكم السبل في أماكن غير مألوفة لكم!

وعادة ما تتمتع السيارات الحديثة بنظام ملاحة متطور قادر على إرشاد السائق تلقائيا إلى أقرب محطة عند انخفاض مستوى الوقود في السيارة، أو إلى أقرب مكان للراحة عند طلب ذلك. وإذا كنتم مسافرين بصحبة أطفالكم، تأكدوا من وضعهم لحزام الأمان واستخدموا مقاعد الأطفال الملائمة لأعمارهم.

3- حزم الأمتعة بذكاء

التنظيم يساعد أيضا على حزم الامتعة بطرقة ذكية تشمل جميع الاحتياجات، وتؤمن الراحة لجميع الركاب مثل وجود كمية كافية من مياه الشرب والطعام والمناديل الورقية، إضافة إلى وسائل التسلية والترفيه لتمضية وقت ممتع مثل الملفات الموسيقية أو ألعاب الأطفال. أهم شيء هنا هو ضرورة التزود بكافة العناصر التي يمكن أن تعرضكم للخطر في حال نسيانها مثل مستلزمات الإسعافات الطبية.

4- توزيع المهام

من المعلوم أن القيادة لمسافات طويلة أمر متعب حقا وقد يعرض السائق لنوبات من النعاس وصولا إلى النوم في بعض الأحيان. لتجنب ذلك من الضروري أخذ فترات استراحة متكررة عند الحاجة، كل ساعتين على سبيل المثال، لوقت صغير نسبيا للحصول على بعض القهوة والدخول إلى الحمام وتبادل القيادة مع أحد المرافقين.

في سياق متصل، خصوصا إن كنتم تتجهون نحو منطقة مجهولة بالنسبة لكم ولا تعلمون طرقها بشكل واضح، يجب ان تكون استعداداتكم كاملة. إذ فيما يتقن البعض التعرف على الطرق، يعجز آخرون عن قراءة الخرائط مهما حاولوا، فاحرصوا على معرفة مهارات المرافقين ووزعوا المهام حسب مهارة كل مرافق وخياراته المفضلة.

5- هدوء الأعصاب

عند ازدياد نسبة التوتر أثناء القيادة، تذكروا أن جميع السائقين حولكم يحاولون الوصول لمنازلهم ولقاء أحبائهم. فلن يساعد فقدان السيطرة على أعصابكم في تحسين الوضع. على السائق أخذ نفس عميق فورا لاستعادة الهدوء والتركيز على الطريق، ثم بادروا إلى إعادة النظر في مسار رحلتكم ووقت الوصول المتوقع.

أهم المقالات