يونيو 30, 2021

نصائح للقيادة الليلية يجب أن تعرفها

يتساءل البعض هل القيادة بعد حلول الظلام محفوفة بالمخاطر حقاً؟ والإجابة هي نعم، بحسب ما أكدّه المجلس الوطني الأميركي للسلامة، الذي قال إن معدلات الوفيات المرورية تزداد ثلاثة أضعاف في الليل عنها في النهار.

ومن أجل المحافظة على سلامتك على الطريق بعد غروب الشمس، قمنا بتجميع قائمة أفضل النصائح للقيادة بأمان في الليل تابعها.

تنظيف الزجاج الأمامي

بالتأكيد يبدو أن الزجاج الأمامي المتسخ مزعج، لكنه لا يشكل تأثيراً كبيراً خلال الصباح، إلا أنه يؤثر بشكل جلي عندما يحل الظلام، فتراكم الغبار من الداخل والخارج على الزجاج الأمامي يحجب عنك الرؤية في الليل، لهذا من المهم اجراء تنظيف شامل للزجاج الأمامي.

التحقق من الأنوار

يجب عليك التحقق من المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية، والتأكد من أنها بحالة جيدة. لا تتردد في تشغيل أضواء السيارة قبل ساعة من غروب الشمس، فالأضواء تساعد السائقين الآخرين على ملاحظة أن سيارتك تقترب إليهم.

لا تنظر إلى أنوار السيارات الأخرى

حاول ألا تنظر مباشرةً إلى أضواء السيارات المتحركة القادمة نحوك، بل ابذل قصارى جهدك لإلقاء نظرة على اليمين واليسار، مع التركيز على الخط الأبيض في الشارع، هذا سيمنع تأثير مصابيح السيارات الأمامية على عينيك.

حافظ على مسافة الأمان وقلل السرعة

بالتأكيد نحن جميعاً بعجلة من أمرنا للعودة إلى المنزل، لكن تقليل السرعة وتجنب الاصطدام، يعد أمراً جيداً يحافظ على حياتك، وحياة الركاب الآخرين.

يمكنك استخدام المصابيح الأمامية لمساعدتك في قياس المسافة بين سيارتك والسيارة التي أمامك، أو استخدم قاعدة 3 ثوان عبر الاعتماد على السيارة التي أمامك. فقط قم بوضع نظرك على علامة مميزة على الطريق (شجرة، أو برميل ماء، أو حجرة) وشاهد السيارة التي أمامك عندما تمر من جانب العلامة، بعد ذلك يجب أن تمر سيارتك على نفس العلامة بعد 3 ثواني.

حماية نفسك في حالة تعطل السيارة ليلاً

إذا توقفت سيارتك فجأة في الليل، تأكد من أن تركنها على جانب الطريق، وضع مثلث الأمان، وقم بتشغيل أنوار الخطر، وأشعل أضواء سيارتك كلها لتزيد من فرص رؤيتك. تذكر إن أكثر الأماكن أماناً بانتظار المساعد هي داخل سيارتك.

أبعد كل شيء يصرف تركيزك على القيادة في الليل

سواء كنت تقوم بإرسال الرسائل النصية أو تقلّب بموجات الراديو، أو تتناول الطعام في سيارتك، فأنت في هذه الحالة تبعد انتباهك عن الطريق، وهذا يعد أمراً خطيراً.

لن تتعرض فقط للغرامات الضخمة، بل قد تقع في حادث خطير بشكل فجائي، لأن لحظة واحدة تشغل انتباهك قد تكون مصيرية في حياتك.

انظر إلى المشاة

لا يقوم المشاة بالسير ليلاً وهم مرتدين الملابس العاكسة، لهذا قد يصعب رؤيتهم بعد حلول الظلام. لذا حاول أن تسير بهدوء لتجنب دهس أحد المشاة، وخصوصاً عند الطرق ذات الإضاءة السيئة، وإن كنت على تقاطع طرق فتأكد من النظر في كلا الجانبين قبل أن تتقدم.

أهم المقالات