يناير 11, 2020

نصائح للسائقين كبار السن أثناء القيادة

إن الإرهاق والقيادة لا يجتمعان، فالإرهاق يسبب الكثير من الأخطاء الجسيمة التي تهدد حياة السائقين، وبالأخص السائقين من فئة كبار السن، هذا ما أكده مدير معهد القيادة المتقدمة البريطاني ريتشارد جلادمان.

وصرح جلادمان قائلاً: “إن المعهد يوجه بعض النصائح المهمة لهذه الفئة أهمها ضرورة التوقف عن القيادة وأخذ فترات راحة أثناء الرحلات الطويلة لاستعادة نشاطهم”.

وقد أشار مدير المعهد حسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إلى أن مشكلة التعب والإجهاد أثناء القيادة من الممكن أن تؤثر على كل الأعمار، فمن الممكن أن يغفو السائق المجهد أثناء القيادة لمدة ثانية واحدة أثناء المسير بسرعة 100 كيلو متر في الساعة هذا ما قد يؤدي إلى حادث خطير للغاية لأن السيارة ستكون قد قطعت مسافة 31 متراً.

وقد حذر جلادمان من أن فقدان أوقات الراحة والنوم ليلاً سيؤدي في الغالب إلى النعاس أثناء القيادة نهاراً.

نصائح للسائقين كبار السن أثناء القيادة

لخّص مدير معهد القيادة المتقدمة البريطاني مجموعةً من نصائح للسائقين من كبار السن أثناء القيادة بالنقاط التالية:

  1. ضرورة أخذ فترات استراحة أثناء الرحلات الطويلة، فيجب التوقف عن القيادة كل ساعتين بهدف استعادة النشط الجسدي والفكري.
  2. تجنب القيادة في الليل، والتوجه إلى أقرب فندق للاستراحة واستئناف القيادة في الصباح الباكر، ومن الأفضل بدء الرحلات الطويلة في الصباح.
  3. ضرورة تجنب قيادة السيارة في فترات آخر الليل من الثالثة إلى الخامسة فجراً، ومن الثانية ظهراً إلى الرابعة عصراً.
  4. الاصغاء للنصائح الطبية حول إمكانية قيادة السيارة بعد تناول دواء مين، ويمكن استشارة الصيدلي في حال شراء دواء يمكن تناوله دون وصفة طبية.

أنهى جلادمان حديثه بإشارته إلى أن القيادة تتطلب الكثير من التركيز، بينما الاجهاد يشتت الانتباه، وأضاف بنهاية حديثه بقول “يجب فتح نوافذ السيارة لتجديد الهواء داخل المقصورة، وتناول بعض القهوة لأنها تساعد السائق على استعادة نشاطه من جديد”.

أهم المقالات