سبتمبر 21, 2015

نصائح عملية لرحلات آمنة في عيد الأضحى المبارك

يعتبر عيد الأضحى المبارك من أكثر الأوقات ازدحاماً بالسيارات على الطرقات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال السنة. وهذه العطلة مناسبة رائعة من أجل اللقاءات العائلية، لذلك يقطع كثير من الناس مسافات طويلة بالسيارات للاجتماع بأحبّائهم.

ولأن الطرقات تزدحم بالمسافرين في هذا العيد يجب على السائقين أخذ احتياطات إضافية. وفيما يلي، بعض نصائح القيادة حفاظاً على سلامة الركاب، وضماناً للتوفير في استهلاك الوقود.

قد يُسّبب الانطلاق في رحلة طويلة ضغوطاً على أفراد العائلة، وخاصّة في درجات الحرارة العالية، ولذا:

1- إحزم في حقيبتك صندوق مكعبات جليد ومشروبات باردة، وفواكه ووجبات خفيفة لإبقاء الركاب منتعشين ولحمايتهم من الجفاف. حاول إبقاء الصغار منشغلين بالألعاب أو مجلّات الأطفال. ولا تنسَ شواحن الهاتف.

2- خطّط لرحلتك مسبقاً. أنظُر إلى خطّ سيرك على الخارطة لتعرف كم ستستغرق من الوقت، وقاوم رغبتك في تخطّي حدود السرعة. معظم السيارات مجهّزة بنظام ملاحة GPS يزوّدك بمسارات بديلة لتجنّب الطرقات المزدحمة.

3- تحقّق من أحوال الطريق عبر المواقع الإلكترونية الرسمية، واستعلم عن أعمال الطرقات ونقاط الازدحام التي قد تزيد من وقت رحلتك.

4- انطلِق في الصباح الباكر حيث تكون درجات الحرارة منخفضة والطرقات أقلّ ازدحاماً، فذلك يمنح المسافرين فرصة لاستكشاف المواقع المميّزة على الطريق، ويسمح للسائق بأخذ فترات راحة منتظمة.

لكن السلامة تبدأ من السائق: >>>

أهم المقالات