يناير 04, 2016

موقع RoadSafety الإمارات يطلق 3 أمنيات لعام 2016

في الذكرى الثانية لإطلاق موقعRoadSafetyUAE ، أطلق المؤسس والمدير الإداري للمنصة توماس إيدلمان ثلاث أمنيات للسلامة المروية في دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2016.

فمن نتائج البيانات المختلفة التي تم جمعها خلال العامين الماضيين، يمكن إستنتاج ثلاثة تغييرات سلوكية من شأنها أن تحسن من السلامة المرورية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتقلل من الخسائر البشرية: “إدارة الوقت”، “أصول اللباقة والأدب” و”ربط أحزمة الأمان”.

1- إدارة الوقت

غالبا ما يؤدي الخلل في إدارة الوقت من قبل سائقي السيارات في الإمارات إلى “التأخر عن الموعد”، حيث يتم محاولة استعادة الوقت الضائع أثناء القيادة. ويمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى سوء التصرف الذي يتمثل بالسرعة، وتجاوز الطوابير والإشارات الحمراء، والإنحراف المفاجئ، والاقتراب بشكل خطر من السيارات الأخرى والتنمر على مستخدمي الطرقات الآخرين.

ويشرح إيدلمان: “كشفت دراسة استقصائية من ’يوجوف‘ أجريت عام 2015، أن 67 في المائة من السائقين في الإمارات العربية المتحدة يدعون أن ’التأخر عن الموعد‘ هو السبب الجذري لتجاوزهم السرعة. وبالتالي، علينا أن ندعو السائقين لبدء تطبيق إدارة الوقت بشكل مناسب، من خلال الإنطلاق قبل 10 دقائق من موعد كل رحلة على سبيل المثال. وهذا من شأنه أن يقلل من مستويات التوتر والسلامة المتعلقة بالسائق، ولكن أيضاً من سلامة الركاب معهم ومستخدمي الطرقات الآخرين”.

2- أصول اللباقة والأدب

في سياق آخر، تعد السلوكيات الأنانية والمتهورة لمستخدمي الطرقات المساهم الرئيسي في الأخطاء التي تؤدي إلى حوادث صغيرة. وفي دراسة مرتبطة من “يوجوف” نشرتها منصة RoadSafetyUAE خلال العام 2015، أشار 53 في المائة من السائقين أن الطرقات أصبحت أكثر خطورة، واختبر 66 في المائة زيادة في القيادة بسرعة زائدة، واختبر 65 في المائة الاقتراب بشكل خطر من السيارات الأخرى.

وأوضح إيدلمان: “تؤدي ’أصول اللباقة والأدب‘ على الطرقات دوراً محورياً، حيث ينبغي على سائقي السيارات معاملة الآخرين بالطريقة المحترمة والمهذبة التي يريدون أن يُعاملوا بها. ويجب علينا مراعاة بعضنا البعض، وإظهار هذا الاهتمام في سلوكنا أثناء القيادة على الطرقات. وحتى لو تأخرنا عن الموعد أو انتهى بنا الأمر في مواقف عصيبة أخرى، يجب أن تسود الأخلاق الحسنة وسلوكيات مراعاة الآخرين”.

3- ربط أحزمة الأمان

أما في حال وقوع حوادث السير، فإن أفضل طريقة لتجنب وقوع إصابات أو حالات وفاة هي استخدام حزام الأمان، إذ يمكن تفادي من 45 إلى 60 في المائة من حالات الوفاة والإصابات عن طريق استخدام حزام الأمان.

واعتبر إيدلمان أنه “يجب أن يكون شعارنا: ’لا حزام، لا انطلاق ‘ – لكل شخص في سيارتنا! ويمكن مشاهدة أطفال حتى من دون أنظمة ضبط مناسبة يومياً على الطرقات، وهذا يجب أن يتغير فورا. نأمل أن إدخال قانون حزام الأمان الشامل قريباً في دولة الإمارات العربية المتحدة والتطبيق الصارم له، سيقدم الدعم المطلوب لهذا التغيير الحيوي في السلوك.

المصدر: RoadSafetyUAE.com

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

اليك أكثر السيارات عرضة للسرقة

نصائح احترافية لتخفيف استهلاك الوقود في سيارتك

لأصحاب الخبرة القليلة.. نصائح ضرورية لسياراتكم

حوّل سيارتك القديمة الى سيارة ذكية عبر هذا الجهاز

أهم المقالات