مايو 23, 2016

مصابيح السيارة ومسّاحاتها: مفاتيح الرؤية لقيادة أكثر أمانا

حسّن، رؤيتك وكن مرئياً، هذه هي أبرز مسائل السلامة المتعلقة بمصابيح السيارة ومساحات الواجهة الزجاجية الأمامية.

تلعب المصابيح والمساحات في السيارة دوراً أساسياً في الحفاظ على سلامتك أثناء القيادة، ولكن ليس سلامتك فحسب، إنما سلامة الآخرين أيضاً، سواء كانوا من المشاة أو سائقي السيارات الآخرين، خصوصاً أن فرص إرتفاع نسب حوادث السير ترتفع عند سوء الرؤية أكثر من أي ظرف آخر.

ومن المهم جداً خصوصاً في حال كنت ممن يقودون سياراتهم كثيراً في أوقات الليل، أن تقوم بتفقد ما إذا كانت مصابيح سيارتك ومساحاتها تعمل بشكل جيد حتى لا يتم مقايضة الرؤية بسلامتك وسلامة الآخرين. فمن مقعد السائق، قد لا تلاحظ الضوء الذي لا يعمل، لذلك عليك أن تتفقد كل من المصابيح الخلفية والأمامية للسيارة ولا تهمل أبداً إستبدالها في حال كانت معطلة.

مساحات السيارة لا تقل أبداً بأهميتها عن مصابيح السيارة، فالزجاج الأمامي هو بوابتك لرؤية خارج السيارة وكلما كانت رؤيتك أفضل إرتفعت معها حظوظ القيادة الآمنة في سيارتك. ومن الضروري جداً أن يتم إستبدالها في حال كانت تترك آثاراً وبقعاً لدى إستعمالها أو في حال أنها لم تكن تعمل بشكل جيد، الأمر الذي يحتم عليك تغيير شفرات المسّاحات وإستبدالها بأخرى جديدة تعمل بشكل جيد.

وللمساحات أهمية أكبر خلال فصل الصيف، ذلك أنه فصل الجفاف، وفي حال إتساخ سيارتك بالغبار والوحول فإن أفضل ما قد سياعدك على الرؤية هو إستعمال رشاش الماء على الزجاج وتشغيل مسّاحاتك من أجل إنقشاع الرؤية وإزالة الغبار والأوساخ بطريقة أفضل تؤمن لك وضوحاً شديداً للرؤية الأمامية.

الأضواء هي عناصر مهمة في السيارة وتتطلب الفحص الدوري والاستبدال من مدة إلى أخرى. ويوفر نظام الإضاءة وضوح الرؤية الليلية. والإشارات لا تقل أهمية عن مصابيح الإنارة ذلك إنها تساعد السائقين الآخرين على تنبؤ حركتك المقبلة تجنباً لوقوع إصطدام وهي أيضاً يجب أن تخضع للفحص والإستبدال الدوري في حال تعطلها.

نصائح بشأن المصابيح الأمامية والمساحات في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات