أبريل 10, 2014

ماذا تفعل إن غلبك النعاس أثناء القيادة ؟

تشعر بصعوبة في الحفاظ على رأسك منتصبا، تتثاءب باستمرار، وجع في العينين، ردود فعل متأخرة.. إحذر ! فأنت عرضة لنوم فجائي خفيف وغير مقصودة، يستمر لبضع ثوان، يفقدك التركيز لصالح مجرد التحديق الأعمى أو تغميض العينين أثناء القيادة، ما يشكل خطرا مميتا على حياتك.

فإن كنت من الأشخاص الذين يغلبهم النعاس أثناء القيادة لمسافات بعيدة، من الأفضل أن تتبع الخطوات التالية:

12- عند الشعور بالنعاس الشديد، توقف جانبا، أقفل السيارة على نفسك، أضبط المنبه لمدة 15 دقيقة، إحني مقعدك إلى الخلف وحاول النوم ببساطة لمدة 10 دقائق. فالنوم المفاجئ بسبب الإرهاق يشكل خطرا على حياتك، والحل الوحيد الأكثر سرعة وفعالية هو التوقف لأخذ استراحة قصيرة.

11- إحصل على قسط كاف من الراحة قبل الشروع إلى قيادة مسافات طويلة، أي إحرص على النوم لمدة 7 أو 8 ساعات متواصلة قبل رحلتك.

10- أسوأ توقيت لبدء رحلة طويلة هو بعد فترة العمل، فالعقل والجسد يكونان في مرحلة متقدمة من التعب، من دون أن تلاحظ ذلك بنفسك.

9- تجنب السفر أكثر من 8 إلى 10 ساعات يوميا.

8- خذ قسطا من الراحة بحدود 15 دقيقة كل ساعتين على الأقل، أخرج من السيارة، تنشق بعض الهواء ومارس تمارين رياضية سهلة وخفيفة.

7- المناوبة في القيادة حل ايجابي جدا، أطلب من أحد الركاب أن ينوب عنك في القيادة إذا كنت تبدو تعبا أو تظهر عليك إحدى علامات الإرهاق.

أهم المقالات