يناير 16, 2020

ماذا تفعل إن تعطلت سيارتك فجأة على الطريق؟

تصادفك أحياناً أعطال غير متوقع حدوثها في سيارتك أثناء سيرها على الطريق، مما يتوجب عليك كقائد للسيارة اتخاذ بعض تدابير الحماية للمحافظة على سلامتك، وسلامة سيارتك والركاب داخلها، وبالتأكيد سلامة المارين في الطريق أيضاً.

نصائح من نادي السيارات الأوروبي للتعامل مع الأعطال المفاجئة

في مثل هذه الحالات من الأعطال المفاجئة ينصح نادي السيارات الأوروبي ACE بركن السيارة في أقصى حافة الطريق اليمنى، أو التوقف في المكان المخصص لحالات الطوارئ، بعد ذلك يجب تأمين موضع السيارة المعطلة بأسرع ما يكون.

وأوضح الخبراء في النادي الأوروبي بأن عملية التأمين تبدأ بتشغيل الأضواء التحذيرية، وارتداء سترات التحذير، بعدها يجب أن ينزل الركاب من السيارة متجهين نحو أبعد جهة عن الطريق.

كما وينبغي تأمين موضع ركن السيارة بوضع مثلث التحذير خلفها، بمسافة محددة، مع الاستمرار بمراقبة حركة المرور، حيث يتعين أن يبعد مثلث التحذير عن السيارة مسافة تصل لـ 50 متراً بالطرق العادية (غير السريعة)، أما في الطرق الزراعية فيجب أن يبعد عن مؤخرة السيارة مسافة 100 متر.

وفي الطرق السريعة يجب أن يبعد مسافة بين 150 إلى 400 متر، حسب تضاريس المنطقة إن كانت عبارة عن منحنيات أو الأماكن التي من الممكن أن تكون فيها السرعة كبيرة.

الخطوة النهائية تتمثل باستدعاء طاقم خدمة إنقاء السيارات، والاتصال بالشرطة إن لزم الأمر.

أهم المقالات