يناير 19, 2015

للاستمتاع بثلوج لبنان.. اليكم هذه الخطوات الضامنة لسلامتكم

شهد لبنان، مؤخرا، أمطارا غزيرة وعواصف رعدية مع انخفاض في الحرارة واشتداد في سرعة الرياح، وغطت الثلوج المرتفعات وأدت سماكتها إلى عزل بعض القرى لنصل الى الحالة التي نراها في أعالي الجبال وحتى على الارتفاعات المنخفضة التي لا تتجاوز الـ 900 متر.

ووفقا لما هو واضح، فان الثلوج باقية ولن تعود ذكريات العام الماضي التي حرمت اللبنانيين والسواح من موسم التثلج مما يوجب عليك الانتظار قليلا حتى تزويد سيارتك بكل ما يلزمها للانطلاق في رحلة شتوية فيها الكثير من المتعة.

بداية، قم بتزويد سيارتك بالسلاسل المعدنية وبأدوات الطوارىء والكثير من الأطعمة والمشروبات، ومن ثم انطلق بسيارتك بسرعة أدنى من الحد الأقصى للسرعة الفعلية خصوصا عند المنعطفات.

وينصح بعدم تجاوز السيارات التي تسير ببطء حيث انها قد تجبرك على القيادة بأمان، أما في حال قررت اجتيازها فلا تسرع كثيرا اذ ان هنالك امكانية كبيرة من عدم القدرة على التحكم بالسيارة.

كما يتوجب عليك تشغيل جهاز التكييف لضمان الوضوح في الزجاج، كما انه من اللازم النظر بعيدا حتى معرفة حالة الطريق لربما تراجعت درجة الوضوح أو ان هنالك حادثا يتطلب تخفيف السرعة.

وأهم ما يجب معرفته قبل الذهاب الى فاريا أو أعالي كفرذبيان هو أن للتوقف شروطه الأساسية حيث يمنع عليك التوقف المفاجىء أو تخفيف السرعة بشكل كبير عند المنعطفات التي تصادفها كثيرا على هذه الطريق لاسيما بعد اجتياز تقاطع “ميروبا” مما يعني أنه يتوجب عليك الحذر عند الوصول الى هذه المنطقة المغطاة بالثلوج.

وينصح باستخدام أضواء السيارات في القيادة مما يجعل القيادة أكثر امانا ويساعد على تمييز وجود اللاخرين، ولكن ابتعد عن الاضواء ذات المدى البعيد التي قد تعكر من رؤية السائقين الاخرين ويعرضهم لحوادث سير خطيرة.

وفي حالة تكدس الثلوج على زجاج سيارتك، فابتعد عن فكرة الانطلاق بالسيارة معتمدا على أن الهواء سيزيل الجليد والثلوج المتراكمة، حيث انه قد ينتشر الثلج على الزجاج الأمامي مما سيؤدي الى انعدام الرؤية الكاملة.

وعند عودتك من رحلة الثلج، يجب الانتباه من مسألة تكون الجليد التي توجب عليك المسك بمقود السيارة جيدا والانطلاق ببطء شديد مع الاستعانة بالخيارات ( 2 – 1 ) وعدم استنزاف المكابح.

وعليه، أصبح بامكانك الذهاب الى أعالى الجبال اللبنانية التي نذكر منها الأرز، المتن وليس فقط فاريا التي تعتبر وجهة سياحية تدغدغ مشاعر الطاقة والحماس لدينا.

أهم المقالات