مايو 09, 2017

لسلامتك وسلامة من معك.. نصائح ذهبية لقيادة آمنة

سواء كنت بصدد القيام برحلة طويلة أم عادية في داخل المدينة أو على طريق سهلية أو جبلية أو في أي ظرف من الظروف فإنك في الكثير من الأحيان وبمعرض القيادة قد تتعرض لإرتكاب أخطاء يعود معظمها إلى جهل في بعض أبسط قواعد القيادة أو حتى أكثرها تعقيداً. إلا أن عدم الإطلاع الكافي او عدم الخبرة الكافية ليست آخر المطاف. فقد قمنا في موقع عالم السيارات بوضع عصارة أفكارنا من أجل تزويدك ببعض النصائح التي عليك أن لا تتخلى عنها في حال أردت الوصول إلى وجهتك بأمان.

وفي ما يلي أبرز هذه النصائح:

– تناول الماء لإنعاش نفسك ولكن لا تسرف في شرب الماء حتى لا تشعر بالضيق نتيجة حاجة دخولك إلى المرحاض.

– قبل البدء في رحلتك الطويلة، حاول الحصول على قسط كاف من النوم وتناول وجبة خفيفة.

– إستعمل فرامل اليد عند توقيف السيارة خصوصاً إذا كانت السيارة مركونة على منحدر أو نزلة ولو كانت خفيفة مما قد يؤدي إلى إصطدامها بالعوائق التي في طريقها.

– قم بفحص وصيانة السيارة لدى الميكانيكي بإنتظام ولا تهمل زيارة الميكانيكي ولا تؤجل جدولة الخدمة حتى لا تضطر إلى تحميل سيارتك ضغوطا إضافية مما قد يعرض أحد أجزائها الأساسية للتلف أثناء القيادة ويعرضك ومن معك للخطر.

– إذا كنت مضطرا للتوقف جانبا فتجنب التوقف على كتف الطريق التي تتجه نزولا لأي سبب كان بإستثناء حالات الطوارئ.

– ضع جميع الأشياء الثمينة الخاصة بك (وخاصة الهدايا) في صندوق السيارة أو حجرة القفاز وبطريقة ثابتة حتى لا تتلهى بوقوعها أثناء القيادة.

– قم بحماية الزجاج الأمامي من المطر وقم بإستبدال شفرات المساحات كل فترة. إبق على شفرات إحتياطية في صندوق السيارة الخلفي.

– المشروبات عالية الكافيين ليست بالضرورة أفضل وسيلة للبقاء مستيقظا أثناء القيادة. في البداية سوف تشعر أنك أكثر يقظة، غير أن آثارها يمكن أن تنحسر مع مرور الوقت، وقد يتشتت تركيزك مع إنحسار مفعولها على الرغم من بقائك مستيقظا.

– عند السفر مع الأطفال، تأكد من التوقف في كثير من الأحيان – ليس فقط للوجبات الخفيفة، ولكن أيضا من أجل المتعة. ابحث عن ملعب لجعل الأولاد يلعبون من اجل تحريك اطرافهم.

– تأكد من أن الجميع في السيارة يضع حزام الأمان. ليس لأنها سوف تبقيهم آمنين.

– إذا كنت تقود السيارة بمفردك، قم بتشغيل الراديو أو ضع بعض الموسيقى، واحتفظ بنافذتك مفتوحة من أجل دخول الهواء المنعش.

– توقف جانبا كل بضع ساعات من أجل الحصول على قسط من الراحة حتى لو كنت لا تشعر بالنعاس. وأخرج من سيارتك من أجل التمدد وإستعادة بعض النشاط.

– تقاسم مسؤوليات القيادة مع شخص آخر عند الإمكان حتى تتمكن من مراقبة الطريق أو الحصول على قيلولة من دون أن تفقد الوقت.

– إطلع على قوانين السير بشكل كاف.

– تجنب استخدام الهاتف الخليوي أثناء القيادة, ففي حين أنه قد يكون قانونيا في مكان معين إلا أنه قد لا يكون قانونياً في مكان آخر.

– في الرحلات الطويلة، حافظ على المناديل ومبرد صغير مفيد للوجبات أثناء التنقل. سوف تحتاج أيضا إلى مجموعة الإسعافات الأولية، مصباح يدوي، وسادة وبطانية. احتفظ بمجموعة من الكابلات الإطارات.

– إبق عينك على السماء، وإذا كنت تستطيع، خطط لطريق للإلفاف حول أماكن الطقس العاصف. التفافة طفيفة يمكن أن تنتهي بتوفير الكثير من وقت الرحلة.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat

أهم المقالات