يناير 07, 2015

كيف تعثر على سيارتك العالقة والمغطاة بالثلوج ؟

“ثلج ثلج عم بتشتي الدنيا ثلج”.. عبارة يرددها جميع اللبنانين حتى في العاصمة بيروت التي تلبس ثوبها الأبيض لبعض الوقت، على خلاف المناطق الجبلية التي تعاني من عدم توقف الثلوج والأمطار جراء العاصفة “زينة” التي تضرب الشرق الأوسط وشمال المملكة العربية السعودية.

فزينة هي ضيفة ثقيلة انتظرها اللبنانيون لتعويض النقص في المياه، الا انها مثل جميع النعم في الحياة تخفي بعض السلبيات التي تعيق الحياة اليومية وتربك السائقين على الطرقات. فقد كشفت التقارير الاخبارية عن وجود أكثر من 50 سيارة عالقة وسط الثلوج على الطريق الدولية في ضهر البيدر، مشيرةً إلى أن القوى الأمنية أقفلت الطريق، مؤقتاً، على الخطين وتعمل على سحب السيارات العالقة ومساعدة العابرين.

وبالرغم من الاستعداد والجهوزية التامة التي تبديها العناصر الامنية المتمثلة بوجودهم على الطرقات أو حتى على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا في حساب “قوى الامن الداخلي” و”التحكم المروري” في موقع “تويتر”، الا انه يتوجب علينا القيام ببعض الأمور لتسهيل حياتنا اليومية وتجولنا في ظل هذه العاصفة البيضاء.

فلكل من يعاني من مشكلة اختفاء السيارة وعدم امكانية العثور عليها، فكان يجب وضع أغطية للزجاج الأمامي والخلفي خلال المساء وتثبيت تلك الأغطية بمساحات الزجاج والا فإن الرياح ستلقي بها بعيدا. ولمن لم يستطع القيام بهذا الأمر، فعليه البحث مستعينا بلوحة الأرقام التي يسهل ازالة الثلوج عنها والتأكد من رقم السيارة الخاصة به.

وبعد ايجاد السيارة، يتوجب عليك الاطلاع على هذه الارشادات العامة التي تسهل عليك ازالة اثار العاصفة الثلجية وقيادة سيارتك من دون أي معاناة:

– بداية، ابتعد عن فكرة الانطلاق بالسيارة معتمدا على أن الهواء سيزيل الجليد والثلوج المتراكمة، حيث انه قد ينتشر الثلج على الزجاج الأمامي مما سيؤدي الى انعدام الرؤية الكاملة.

– امتنع عن استخدام المياه الساخنة لتنظيف الزجاج من الثلوج، حيث انه قد يتصدع بسبب التغير المفاجىء بدرجة الحرارة.

– استخدام أداة من البلاستيك لنزع الثلوج بالاضافة الى تفعيل جهاز التكييف بالسيارة، بالاضافة الى أداة ثقيلة كتلك المستخدمة في الزراعة لازالة الثلوج المتراكمة حول الاطارات.

– ينصح بفرك قطعة من البصل على الزجاج الذي قمت بتنظيفه لمنع تراكم الثلوج.

– وبالنسبة للمرآة اليمنى واليسرى، فيجب تغطيتها بأكياس البلاستيك الشفافة وتثبيتها بالأربطة المطاطية.

– ولقفل المفتاح المتجمد، فحله الأنسب متمثل بتسخين المفتاح ومن ثم ادخاله، مما سيسهل امكانية فتح السيارة.

– وبالنسبة للأبواب، فاستخدم مادة الفازلين على العوازل المطاطية حول الأبواب، ولا تلجأ الى القوة حرصا على عدم تمزق العازل المطاطي.

وبعد ذلك، يمكنك الانطلاق بالسيارة مزودا بالسلاسل المعدنية على الاطارات من أجل كسر الجليد وتخطي هذه الصعوبات الطبيعية التي تحمل الكثير من المخاطر.

أهم المقالات