يناير 30, 2015

قيادة الشاحنات في لبنان.. حق يعكر صفوة السائقين المنقوصة

لا يخفى على أحد أن لأصحاب الشاحنات الحق في قيادتها، الا انها تعكر من صفوة السائقين المنقوصة بالحفريات وحالة السير المضطربة في الطرقات اللبنانية.

لا تحديد زمني للقيادة

ويعود السبب وراء امكانية اعتبار قيادة الشاحنات على الطرقات مشكلة الى عدم تحديدها في اطار زماني محدد، فبالرغم من الجهود التي بذلت من قبل وزارة الداخلية لتنظيم مواعيد سير الشاحنات الا ان هذا الأمر شبه مستحيل في ظل استنسابية السائقين اللبنانيين والتصرف وفقا لمزاجيتهم.

عدم الالتزام بأصول قيادة الشاحنات

ومما يزيد الامر بلة، هو الهمجية الكبيرة التي تظهر على غالبية السائقين، حيث ان لصاحب الشاحنة الحق في اعطاء الاشارة ( اذا فعل) يمينا ثم يستدير شمالا، وله الحق باعتبار المارة قوة معرقلة يمكن ازالتها، عدا عن السرعة الزائدة والتجاوز المفاجىء غير المسموح به للسرعة المحددة ولقوانين السير.

طرقات غير مجهزة

وبالرغم من الاخطاء التي يرتكبها البعض من سائقي الشاحنات، الا ان المساحة الاجمالية للأراضي اللبنانية تجبرهم على التجول ضمن المدن المزدحمة وغير المهيئة لسيرهم على الاطلاق.

نصائح لقيادة السيارات بجانب الشاحنات

وفي جميع الاحوال، يبقى لأصحاب الشاحنات الحق في قيادتها، وتمسكا منا بهذا الحق واحترامنا لهم، سوف نقدم مجموعة من النصائح التي تساعد السائقين على القيادة بأمان:

– ابتعد تماما عن زوايا الشاحنة لأن سائقها قد لا يراك.

– اذا كان أمامك شاحنتان لا تحاول المرور بينهما.

-لا تقود خلف تلك الشاحنات والتزم بممر اخر غير التي تسير عليه الشاحنة.

– التزم بالسرعة المقررة.

أهم المقالات