أكتوبر 16, 2015

فولفو تقدم مفهوما جديدا لمقاعد الأطفال داخل السيارة !

قدم فريق فولفو التصميمي والبحثي رؤية جديدة تمامًا لمفهوم سلامة وأمان الأطفال على متن عروض الصانع السويدي في المستقبل القريب المنظور، وذلك عقب إزاحة الستار عن النموذج التصوري XC90 Excellence Lounge Console Concept مطلع العام الحالي بمدينة شنغهاي الصينية.

وأولى الفريق البحثي والتصميمي لدى فولفو أهمية قصوى لثلاثة أمور أثناء تطويره لمقعد الأطفال الجديد كليًا: أولاً، أن يكون الأمر سهلاً لوضع الطفل أو إخراجه من مقعده إنطلاقًا من منطق الراحة والعملانية. ثانيًا، أن يتم توفير وضعية جلوس آمنة باتجاه المؤخر للطفل تتيح التواصل البصري مع السائق أو الراكب الخلفي.

وأخيرًا، توفير مساحة تخزينية مناسبة بجانب المقعد وتحته للملحقات الحيوية الهامة للطفل، مثل الحفّاضات والزجاجات والمناديل المبللة وغيرها.

1- محادثة كشفت نموذج متطور

وفقًا لمديرة قسم التصميمات الداخلية لدى مركز النماذج التصورية والمراقبة لعروض فولفو “تيشا جونسون”، فإن ذلك المفهوم بدأ من خلال محادثة لأحد ملاّك عروض فولفو يُدعى “لي شوفو”، أثناء استعراضه للنموذج الاختباري XC90 Excellence Lounge Console Concept مطلع العام الجاري؛ حيث رأى “شوفو” أنه بالإمكان الاستغناء عن مقعد الراكب الأمامي ووضع مقعد للطفل عوضًا عنه، وهو ما مثّل تحديًا خاصًا لدى مصممي فولفو لتنفيذ هذا المقترح على أرض الواقع.

ويُمكن وفقًا لهذا المقترح التصوري أن يقوم الآباء بدوران مقعد الأطفال عكس عقارب الساعة عند جلوس طفل عليه، ثم تثبيت المقعد في وضعية جلوس آمنة باتجاه المؤخر. وفي هذا السياق، فإن مفهوم مقعد الأطفال التصوري هذا والذي يوفر بدوره خاصية تتيح للأطفال الصغار الإتكاء للخلف والنوم، يعتمد على وضعية جلوس فولفو الآمنة، والتي تقتضي جلوس الأطفال الصغار في وضعية مواجهة للمؤخر بقدر الإمكان (على الأقل حتى سن 3 أو 4 سنوات).

وذلك بسبب افتقار عنق الأطفال للقوة العضلية اللازمة، فضلاً عن تفاوت حجم الرأس ووزنه مقارنة بباقي الجسم (حجم رأس الأطفال حديثي الولادة يبلغ نصف وزن الجسم بوجه عام، بينما لا تشكّل سوى 6 بالمئة من حجم جسم شخص بالغ)، ما يساهم في توزيع قوى الارتطام في حال حدوثه على الظهر والرأس، ما يقلّل من الحمل على العنق، لاسيما مع الارتطامات الأمامية.

2- دقة لامتناهية لأمان أكيد >>>

أهم المقالات