فبراير 23, 2015

عند توقف المكابح والفرامل فجأة.. هذا ما يجب أن تفعله

تعتبر مشكلة توقف المكابح أو الفرامل من أصعب المواقف التي قد يتعرض لها السائق أثناء القيادة، حيث انها من دون أدنى شك من مسببات حوادث السير ذات النتائج الوخيمة والمميتة.

فاذا كنت تسير بسرعة جنونية لا يمكن تصديقها على طريق عام، وقد توقفت المكابح بطريقة مفاجئة. فهنا انت امام مشكلة كارثية ولكنها ليست بالمستحيلة اذ لكل شيء حلولا وخيارات عليك حسن اختيارها. فقد يدور في ذهنك كل من الامور التالية:

الخيار الأول: استعمال مكابح الطوارىء والقيادة بجانب الطريق

تستعمل مكابح الطوارىء لايقاف الاطارات الخلفية عند السرعة المتوسطة ولكنك في حالة السرعة المطلقة لن تستفيد منها أبدا، حيث استعمالها والتوجه الى جانب الطريق وتحديدا على الارض الصلبة، سيؤدي الى انقلاب السيارة بشكل محتم مما يستوجب استبعاد هذا الخيار المميت.

الخيار الثاني: اطفاء المحرك وقيادتها نحو الامام

في حال اخترت اطفاء المحرك والقيادة نحو الامام فأنت تعرض نفسك للمصير نفسه حيث ان اغلاق مفتاح الاشتعال قد يؤدي الى اقفال مقود القيادة وعليه سيستحيل عليك تجنب الاصطدام، وعليه ابتعد عن هذا الخيار أيضا.

الخيار الثالث: وضع السيارة في حالة الحياد

حسنا، تريد النجاة؟ عليك وضع السيارة على وضع الحياد “N” حيث ان وضع جهاز التعشيق على هذه الحالة من شأنه فصل ناقل الحركة عن جهاز التعشيق مما سيؤدي الى توقف عمل المحرك. وتزامنا مع هذا، يمكنك الضغط جيدا على المكابح وبشكل متكرر لتستطيع السيارة بعد توقف الطاقة الصادرة من المحرك على التوقف.

أهم المقالات