يوليو 29, 2022

دراسة: 10 شاحنات تفشل باختبار بسيط يتعلق بالسلامة باستثناء تويوتا تندرا

بفضل التقدم الكبير في تكنولوجيا مساعدة السائق، أصبحت السيارات أكثر أمانا من أي وقت مضى أثناء القيادة، ومع ذلك لا تزال معظم الشاحنات الجديدة تفشل في اختبار أساسي بسيط للغاية، في مجال السلامة والذي أجراه مؤخرا معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة (IIHS). إذ فشلت العديد من الشاحنات ذات الشعبية الكبيرة بما في ذلك فورد أف 150 وشفيروليه سيلفرادو، وذلك باستثناء شاحنة واحدة هي تويوتا تندرا والتي نجحت في اجتياز الاختبار.

في حين أن الاختبار الأساسي يبدو بسيط للغاية ويتعلق بمهمة ” التذكير بحزام الأمان”!

شاحنات السلامة

أطلق معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة (IIHS) برنامج تصنيف جديد في شهر مارس 2022، لتحفيز المصنّعين على تكثيف جهودهم عندما يتعلق الأمر بتذكير الركاب بالالتزام بحزام الأمان. لكن من الواضح أن الدعوة لم تلقَ اهتماما كبيراً. فمن بين عشر شاحنات هي الأكثر شهرة في العالم جرى اختبارها، كانت تويوتا تندرا هي الوحيدة فقط التي استوفت معايير السلامة IIHS.

وفقا للمعايير الدولية للسلامة فلابد أن تكون رسائل التذكير الخاصة بحزام المقعد مسموعة لمدة لا تقل عن أربع إلى ثماني ثوانٍ، ويجب أن تتضمن تذكيرا مرئيا لمدة دقيقة على الأقل عندما يكون حزام أمان السائق غير مربوط مع مفتاح التشغيل.

وقد وجدت دراسات معهد السلامة IIHS أن المزيد من التنبيهات المستمرة يمكن أن تزيد من ربط أحزمة الأمان بنسبة كبيرة تصل إلى 34٪، وهو ما يترجم إلى إنقاذ 1500 شخص على الطرقات سنويا من الحوادث.

للحصول على درجة جيدة في اختبار معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة الجديد، تحتاج المركبات إلى إنشاء إشارة صوتية وتنبيه مرئي على شاشة لوحة القيادة عند عدم ربط أحزمة المقاعد، وعندما تتحرك السيارة بسرعة 6 أميال في الساعة. حيث يتطلب معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة أيضا أن يكون التنبيه المسموع أعلى من أي ضوضاء في الخلفية، ومدته 90 ثانية على الأقل. كما ولابد من تنبيه ركاب الصف الثاني لمدة 30 ثانية على الأقل.

اختبر معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة عشر شاحنات بيك آب، وكانت تويوتا تندرا هي الشاحنة الوحيدة التي حصلت على تصنيف جيد. وسجلت هيونداي سانتا كروز ونيسان فرونتير نتائج جيدة في الصف الأمامي، لكنهما نجحا فقط في الحصول على تقييمات مقبولة لتحذيرات الصف الثاني. وحصل كل من تويوتا تاكوما ورام 1500 على تصنيفات هامشية بسبب أوجه القصور في مدة التنبيه.

لا أحد يفضل ذلك التنبيه الذي تصدره السيارات مع صفيرا فى آذاننا، ولكن وفقا للإحصائيات ما يقرب من ثلث وفيات الشاحنات الصغيرة سببها الانقلاب حيث يهوي الركاب من سياراتهم وهو شيء يمكن قد يمنع حدوثه إذا ما تم الاهتمام أكثر بأحزمة الأمان.

لمشاهد المزيد من أخبار وفيديوهات السيارات تابعونا على إنستغرام

أهم المقالات