سبتمبر 03, 2014

ثلث السائقين في الإمارات يتشتتون ذهنيا أثناء القيادة

كشفت دراسة مشتركة صدرت عن شركة زيورخ للتأمين العالمية وموقع “RoadSafetyUAE” الإلكتروني، أن أكثر من ثلث سائقي السيارات في الإمارات العربية المتحدة أقروا بتعرضهم للتشتت الذهني خلال القيادة.

وفي استطلاع ضم 1.007 من السائقين في دولة الإمارات العربية المتحدة، قال 34% من الذين شملهم الاستطلاع بأن مستوى تركيزهم يتراجع أثناء القيادة. و ينطبق هذا بصفة خاصة على سائقي السيارات من الشباب الذين تترواح أعمارهم بين 18 و 24 عاماً حيث يشعر 43% منهم بأن تركيزهم لا ينصب دائماً على عجلة القيادة.

ويعتقد قرابة النصف منهم (نحو 47%) بوجود علاقة واضحة بين فقدانهم للتركيز أثناء القيادة وتورطهم في حادث تصادم. وتشير الدراسات بأنه في حالة رفع العينين عن الطريق عند القيادة بسرعة 100 كم/ساعة، فإن ذلك يعني أن السائق يقود لمدة 55 متراً من دون أن يرى أمامه.

ويلعب السلوك الشخصي للأفراد دوراً هاماً في فقدان تركيزهم على الطريق. وبالرغم من كون استخدام الهواتف المتحركة أثناء القيادة مخالفاً للقانون، إلا أن قرابة الثلث (30%) من السائقين أقروا باستعمالهم لهواتفهم وقراءة الرسائل النصية أثناء القيادة. ومن بين الأسباب الأخرى أيضا:

1. تصرفات السائقين الآخرين (59%)

2. محادثة الراكبين للسائق (44%)

3. تغيير القنوات الإذاعية (40%)

4. تعديل المكيف الهوائي (34%)

5. تصرفات الأطفال المزعجة (34%)

6. نظام الطرق المعقد (33%)

7. إشارات الطرق التوجيهية (32%)

8. استخدام الهاتف المتحرك (30%)

9. تفحص الخرائط ونظام تحديد المواقع “GPS” (25%)

ووفقا للدراسة، يحبذ السائقون استخدام عدة طرق وأساليب لمحاولة البقاء متيقظين ومنتبهين على الطريق من ضمنها الاستماع إلى الإذاعة (33%) والمشروبات المنشطة التي تحتوي على الكافيين (17%)، في حين أن كاميرات السرعة تجعل من (29%) من السائقين متيقظين بينما يؤثر حضور شرطة المرور في بقاء (21%) من السائقين منتبهين على الطريق. بيد أن أكبر عامل يساعد السائقين على البقاء مركزين على الطريق هو قيادتهم السيارة من دون وجود أحد بجانبهم (51%).

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

طريقة منزلية للتخلص من خدوش السيارة

تعرف الى سيارتك المناسبة من ملامح وجهك

لسائقي السيارات الاوتوماتيكية.. قواعد ذهبية يجب معرفتها

اليك اكثر 10 سيارات توفيرا للوقود

أهم المقالات