نوفمبر 17, 2015

تعرفوا إلى مختلف أنظمة المكابح في السيارات.. وما هو الأفضل ؟

عقب السيول التى تعرضت لها عدد من الدول العربية، والتى جعلت من الطرق السريعة أكثر خطورة على السائقين، رصدت صحيفة “المال” أنظمة الفرامل التى تتواجد بجميع العلامات والطرازات المتوفرة في المنطقة، لاسيما وأن حياة سائق السيارة والمتواجدون بها يعتمد فى الأساس على مدى جودة وكفاءة الفرامل الموجودة فيها.

ويتواجد فى الغالبية العظمى من الطرازات المباعة في المنطقة 6 أنواع من الفرامل، وهم ESP، ASR، ABS، EBD، CBC، و.BAS

6- بخصوص نظام “ESP”، والذى يطلق عليه “الثبات الديناميكى” فهو إختصار لـ “Electronic Stability Program”، والذى يقوم على استشعار حالة فقدان السيطرة على المركبة، ليحدث توازن إلكترونى لها مرة أخرى بما يحافظ على استقرارها على الطرق السريعة.

5- أما نظام “ASR” والذى يطلق عليه “التعديل المقاوم للانزلاق”، فهو اختصار لـ “Acceleration Slip Regulation” والذى يوفر نظام قوة مثالية لدوران العجلات مع حالة الطريق، ويستخدم النظام الفرامل لتقليل سرعة دوران العجلات القائدة في حالة الانزلاق على الطريق، ويعتبر امتداد لنظام منع انغلاق المكابح ABS.

4- وفيما يتعلق بـ “ABS” والذى يطلق عليه “نظام منع انغلاق المكابح” فهو اختصار لـ “Anti-Blocking System” ، والذى يعمل على عدم منع الدوران بالكامل أثناء الفرملة الشديدة، وقد جرت كبرى العلامات الرائدة فى صناعة السيارات العديد من التعديلات عليه ليتم استبداله بنظام يسمى “EBD” والذى يعطى أقصى قوة للفرملة.

أهم المقالات