نوفمبر 14, 2014

تطبيق عربي يمنع السائق من استخدام هاتفه أثناء القيادة

الكتابة على الهواتف الذكية تجعلك معدوم النظر لخمس ثوان، كما أن استعمال الهاتف أثناء القيادة، يجعلك معرضاً لحادث بنسبة 23 مرة أكثر كما أنه يؤدي إلى حوالي 25% من إجمالي حوادث السير في العالم.

جميع هذه الأرقام دفعت كل من الشابان الجامعيان كريستال أبي عقل (19 عاماً) وهي طالبة في علم البترول وشربل مارون (20 عاماً) وهو طالب في تدقيق المحاسبة، الى تصميم تطبيق مدهش لتفادي حوادث السير.

فتطبيق “Text or Drive” يعني أن لديك خيارا واحدا وهو القيادة أو كتابة الرسائل، ومن هذا الهدف انطلق العمل بالتطبيق ليكون حاجزا لرغباتك في السيارة.

ويمنع هذا التطبيق المستخدم كتابة أي رسائل نصية حين تزيد سرعة السيارة على 10 كيلومترات في الساعة ويمكنك رفع هذه السرعة وتحديدها بنفسك. هذا وكان الهدف من وراء هذا التصميم هو إيجاد حل عملي وفعلي لمشكلة استعمال الهاتف أثناء القيادة، وتحديداً الكتابة في تطبيقات المحادثة الإجتماعيّة، كالواتساب والفايبر وغيرها، التي تعمل بتقنية الجيل الثالث.

أما عن آلية العمل، فعند تحميل التطبيق على هاتفك الذكي يستوجب عليك تحديد السرعة وعندما تتخطاها سيقوم الهاتف باطفاء إرسال الإنترنت أو خدمة الجيل الثالث 3G تلقائياً. وعن علاقته بالسيارة، فتتعزز من خلال نظام الـ “GPS“.

يشار الى أنه تتراوح السرعة في التطبيق بين 10 كلم كحدّ أدنى و40 كلم كحدّ أقصى، مما سيضمن عدم استخدامك للهاتف أثناء القيادة.

يذكر أن هذه الفكرة تعتبر مميزة اذ تمت معالجة جزء من حوادث السير عبر مسببها وذلك وفقا للقول “وداوني بالّتي كانت هي الدّاءُ” فقد استخدم الهاتف للتخفيف من التصادمات المرورية وليس لزيادتها.

أهم المقالات