نوفمبر 19, 2014

اليكم كيفية قيادة السيارة في فصل الشتاء

تتطلب قيادة السيارات في فصل الشتاء الكثير من الالمام والخبرة بالاضافة الى الانتباه والحرص الزائد لدى السائق من أجل تفادي الحوادث المرورية وابعاد خطر الاصطدامات خصوصا أن هذا الفصل يحمل معه الكثير من الامطار، الضباب، والثلوج. وبحكم هذه الظروف الثلاث والتي قد ترعب الكثير منا، يستوجب تقديم بعض النصائح لقيادة سالمة وامنة.

فعند تساقط الأمطار، ستتجمع برك المياه على الطرقات ويصبح الانزلاق الخطر الأول الذي قد يصادفك مما يفرض عليك تخفيف السرعة وترك مسافة امانة بين السيارات بالاضافة الى ضرورة الانتباه من الرياح التي قد تأرجح سائقي الدرجات النارية كما يجب التخفيف عند برك المياه خوفا من شرود السيارة. وعند الشعور بالانزلاق، يستوجب عليك تخفيف الضغط على البنزين وتوجيه السيارة في عكس الانزلاق مع الابتعاد عن ضغط المكابح.

وفي حالة تشكل الضباب الذي قد يجعل من القيادة شبه مستحيلة، فيجب عليك التخفيف من السرعة والسير ضمن الخطوط البيضاء مع بعض الاضائة الخفيفة اذ يفضل استخدام المصباح القريب ذو اللون الأصفر. وينصح بترك مسافة بين السائق الامامي وعدم الاعتماد عليه اذ قد يوصلك الى الهاوية مما يوجب عليك الانتباه والدراية الدائمة. ويشار الى أنه في حالة التوقف فينصح بوضع الاشارات الضوئية والابتعاد كثيرا عن الطريق التي يمر منها السيارات.

وعندما تتكون الثلوج، فيجب تزويد سياراتك بالسلاسل المعدنية لقيادة امنة وسليمة أما في حال وقوعك في هذه الكارثة من دون السلاسل المسعفة فهذا يستوجب احكام المقود جيدا وعدم تحريكه بسرعة كما يجب ضغط البنزين ببطء وعدم استخدام المكابح بقوة من أجل الحفاظ على سلامة السير وعدم انزلاق السيارة أو انغراسها في الثلوج.

وعليه، يمكن اعتبار ما تقدم الدليل الأمثل للقيادة الامنة في فصل الشتاء، كما يشار الى ضرورة اخبار الأصدقاء والأهل قبل الشروع في رحلة طويلة أثناء العاصفة.

أهم المقالات