يناير 31, 2015

الواي فاي والانترنت على الطرقات.. سيف ذو حدين

لا يخفى على أحد أن الانترنت يشكل ثورة عصرية اكتسحت كافة بلدان العالم حيث أصبحنا تحت رحمة وجوده الدائم في يومياتنا. ولذلك، يلاحظ نية العديد من الدول على نشر هذه الخدمة على الطرقات العامة والأرصفة أبرزها امارة دبي (Down Town) في دولة الامارات العربية والمنطقة الشرقية في واجهة الدمام السعودية.

وفي الحقيقة، تتيح هذه الخدمة بعض المنافع لاسيما عند دمجها بالسيارات التي تتصل بالانترنت مما يتيح الكثير من التقنيات أبرزها الـ “GPS“. كما ان لهذه الخدمة منفعة كبرى متمثلة باتاحة الاستفادة منها في تفعيل تطبيقات الملاحة عبر الهواتف الذكية.

وعند الحديث عن الاتصال بالهاتف الذكي، فيجب الاشارة الى امكانية استخدامها في تطبيقات التواصل والدردشة مما يوجب حصر هذه الخدمة بتطبيقات معينة من شأنها الافادة وليس الاضرار بالسلامة العامة.

ويشار الى أن خدمة الـ “WIFI ” متواجدة على الأرصفة مما يفيد امكانية وقوع أو الاصطدام بالمشاة الذين يركزون على الهاتف أكثر من السير باستقامة على الرصيف. يشار الى أن هذه الوقائع قد لا تختلف بوجود خدمة الـ “4G” الا انها تزيد منها بالنسبة للاشخاص غير المشتركين بهذا النوع من الخدمات.

والجدير بالذكر، أن جميع التقنيات التكنولوجية تحتاج الى توجيه حيث ان للانسان مطلق الحرية في استخدامها وتحويرها وفقا لرغباته الخاصة.

وفي جميع الأحوال، تبقى لهذه الخدمة بعض المنافع مع الكثير من الأضرار التي يمكن تفاديها مع بعد التشدد التقني المتمثل بحصرها في تطبيقات واستخدامات معينة.

وللتعرف أكثر الى كيفية استخدام خدمة الـ “واي فاي” على الطرقات في دبي، شاهدوا الفيديو التالي:

أهم المقالات