ديسمبر 16, 2014

اللوحات الاعلانية على الطرقات.. متعة جمالية أم خطر ؟

“أبرز عروضات البقالة”، “خصومات على كافة المفروشات”، “للشوكولاته طعمها الخاص”.. جميعنا يتوقف عند هذه الاعلانات التي تكتسح الطرقات العربية بحجمها الضخم المزين بأروع الألوان والتقنيات الضوئية التي تجعل البعد عنها مستحيلا، فلا يمكن حجب النظر مع كل هذه الروعة خصوصا عندما تتواجد الشخصيات الفنية والنجوم في بعض الاعلانات.

ولطالما انجذب الرجال نحو اعلان “نانسي والمشروبات الغازية” أو “اليسا والمجوهرات” مما أدى الى تشتت التركيز بشكل مرعب مما يعرض السلامة المرورية للخطر. فمن المعلوم أن عدم التركيز يعتبر المسبب الثالث لحوادث السير في العالم، وهو ما قد ينتج عن الكثير من المحفزات بما فيها الاعلانات المنتشرة على الطرقات.

والاعلان، في العلوم الانسانية والاقتصادية، هو لوحة أو تركيبة أو سياج أو مكان أو وسيلة إعلان لمباشرة الإعلان عليها، بالكتابة أو النقش أو بالأحرف أو بالرسم، وذلك سواء كانت تلك اللافتة قائمة بذاتها أو كانت جزءاً من منشأة. بكلمات أخرى، هو أي وسيلة تنشأ بغرض التسويق والترويج لسلعة أو خدمة ما باستخدام العديد من الأساليب بما فيها الاعلانات المرسومة والضوئية – الالكترونية.

وفي الحقيقة، تسجل الطرقات العربية نسبة عالية من تواجد اللوحات الاعلانية وذلك بأعداد مختلفة بين دولة وأخرى، حيث يلاحظ بعض التنظيم في كل من دولة الامارات العربية والمملكة العربية السعودية في ظل غياب التشريعات والقرارات المحلية في بلدان عربية أخرى.

وتشير الدراسات الحديثة الى أن اللوحات الالكترونية ذات المقاطع المتعددة التي تأتي على طريقة “الفيديو”، من شأنها تشتيت تركيز السائق بشكل مخيف مما يوقع العديد من حوادث السير ذات النتائج الوخيمة.

وعليه، يقدم موقع عالم السيارات www.alamalsayarat.com بعد المعايير التي يجب الالتزام بها للتخفيف من خطر هذه الاعلانات:

– يتوجب ابعاد اللوحات الاعلانية عن اللافتات والارشادات المرورية وذلك حرصا على عدم الاختلاط وتشتيت ذهن السائق.

– يمنع وضع اعلانات متقاربة في مسافة تقل عن 600 مترا وذلك لاتاحة الرؤية الخالية من المعوقات الدعائية.

– يحظر وضع اللوحات الدعائية بالقرب من التقاطعات المرورية وذلك حفاظا على تركيز السائق في هذه الطرقات التي تستدعي الانتباه المضاعف.

– يتوجب وضع اللوحات في مسافة تبعد عن الأرض على الأقل 6 أمتار.

– لا يمكن التوازي بين حجم اللوحات الاعلانية بين الأرياف والمدن، حيث يجب أن تكون بأحجام صغيرة ومتوسطة داخل المدينة.

– من الضروري تحديد الألوان المسموح باستخدامها في الاعلانات مع التشديد على درجة الاضاءة التي يجب أن لا تفوق تلك الموضوعة على الطرقات من قبل الادارة المرورية.

أهم المقالات