فبراير 15, 2020

الاستخدام السليم لحزام الأمان للسيدات الحوامل

يتفق الخبراء على أن حزام الأمان في السيارة، من أهم التدابير التي ينبغي للجميع الالتزام بها عند ركوب السيارة. وتعتبر أحزمة الأمان، هي الطريقة الأكثر فعالية لإنقاذ الأرواح، وتقليل الإصابات في حوادث الاصطدام.  وتشير الدراسات إلى أن حوادث السيارات في العالم، هي السبب الرئيسي للوفاة بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 34 عاماً. 

ورغم اعتبار البعض أن حزام الأمان ثانوي، واستخدامه ليس بالأمر العسير، إلا أن هناك حالات لا بد من مراعاة الطريق المثلى في ارتداء الحزام، كالنساء الحوامل. وفي التالي نستعرض نصائح السلامة عند وضعكن حزام الأمان أثناء فترة الحمل. ومن ثم ننتقل إلى أكثر أسئلة النساء الحوامل عن حزام الأمان.

حزام الأمان أثناء الحمل

  • يعدّ حزام الخصر والكتف، إن أكثر أنواع الأحزمة  أماناً للحامل، فيجب وضع حزام الخصر أسفل البطن، وانخفاضه وإحكامه على عظام الفخذ.
  • لا ترتدي حزام الأمان على البطن أو أعلاه.
  • لا تضعي حزام الكتف تحت ذراعك أو خلف ظهرك.
  • حاولي استخدام حزام الكتف الذي يجب أن يمر بشكل صحيح عبر وسط كتفك والصدر.

إذا كنتِ تقودين السيارة، فتأكدي من إبقاء بطنك على مسافة آمنة بعيداً عن الوسادة الهوائية، ويجب أن تكون منطقة الصدر بعيدة بمسافة 10 بوصات على الأقل عن عجلة القيادة. قد تضطرين إلى تحريك المقعد كل فترة كي يتناسب مع ازدياد حجم البطن.

أسئلة النساء الحوامل حول حزام الأمان

هذه الأسئلة تم الإجابة عنها من قبل الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة AAFP

هل يجب أن أرتدي حزام الأمان أثناء الحمل؟

نعم، يجب عليك دائماً ارتداء حزام الأمان، لأنه يحميكِ أنتِ وطفلكِ، فالسبب الأكثر شيوعاً لوفاة الجنين بعد حادث سيارة هو اصطدام الأم بسبب عدم وضعها لحزام الأمان.

ماذا عليّ أن أفعل إن تعرضت لحادث سيارة؟

يجب أن تتوجهي مباشرةً إلى المستشفى، حتى لو كنتِ تعتقدين أنكِ لستِ مصابة، فمعظم الإصابات التي تحدث للطفل تظهر بعد ساعات قليلة من وقوع الحادث، لهذا يجب أن يقوم الطبيب بفحصك أنتِ وطفلكِ بأقرب وقتٍ ممكنٍ بعد الاصطدام، خاصةً إن كنتِ حاملاً لأكثر من 6 أشهر.

أين يجب أن أجلس إذا كنت مسافرةً؟

إذا كنتِ لا تقودين السيارة، فيجب عليكِ الجلوس في المقعد الخلفي، حيث تميل الإصابات الناجمة عن حوادث السيارات إلى أن تكون أقل خطورةً على الأشخاص الذين يجلسون في المقعد الخلفي، ولا يزال من المهم ارتداء حزام الأمن، فعندما لا تكون الأم ثابتة فهذا سيؤثر حتماً على سلامة الجنين أثناء حادث تصادم.

حزام الأمان أثناء الحمل

ماذا عن الوسائد الهوائية؟

يتفق معظم الخبراء بأن الوسائد الهوائية آمنة، ويمكن أن تحمي الأم، من إصابة في الرأس، لهذا يجب عدم إيقاف أكياس الهواء في سيارتكِ لأنكِ حامل.

لا تعتبر الوسائد الهوائية بديلةً عن حزام الأمان، لذلك عليكِ دائماً ارتداء حزام الأمان حتى إذا كانت سيارتك تحتوي على وسائد هوائية.

ما هي علامات الخطر التي يجب مراقبتها بعد حادث سيارة؟

اتصلي بطبيبك على الفور إن كنتِ تعانين من ألم في بطنك، أو لاحظتي أي نزيف، أو انقباضات.

أهم المقالات