يونيو 06, 2014

إنتبه.. أنت في خطر خلال فصل الصيف !

على الرغم من أن الصيانة السليمة والدورية للإطارات تعد أمراً حيوياً يتعين القيام به على مدار العام، إلا أنها تتمتع بأهمية أكبر خلال شهور الصيف، التي تبلغ فيها درجات الحرارة أعلى مستوياتها. وثمة أسباب عديدة تثير القلق عند النظر إلى تأثير درجات الحرارة العالية على سلامة السيارات والإطارات، خاصة وأن أشهر الصيف تشهد عادة زيادة ملحوظة في عدد حالات إنفجار وتلف الإطارات.

ويمكن تقليص مثل هذه المخاطر بشكل كبير من خلال إتباع بعض النصائح البسيطة المتعلقة بصيانة الإطارات:

8- افحص إطارت سيارتك بصفة دورية للتأكد من انتفاخها وتعبئتها بضغط الهواء المناسب بصورة سليمة قبل القيادة في مناخ حار. ويمكن الإطلاع على توصيات الجهات المُصَنٍعَة بشأن مستوى الضغط داخل الإطارات، وذلك في الكتيب الخاص بمالك السيارة أو على اللوحة الموجودة ضمن إطار باب السيارة.

7- قم دوماً بفحص وملىء الإطارات بالهواء حينما تكون الإطارات باردة- ويُقصَد بــ “ضغط الهواء في الإطار البارد” مستوى الضغط داخل إطار لم يتم استخدامه في القيادة لمدة ثلاث ساعات على الأقل. فمن المعروف أن ارتفاع درجة حرارة الإطارات أثناء القيادة، يترافق مع ارتفاع مستوى ضغط الهواء داخلها تدريجياً. ولهذا، فإن تعبئة الإطار بالهواء وهو ساخن، قد يؤدي إلى بقاء مستوى ضغط الهواء داخله دون المستوى المطلوب.

6- راجع التواريخ المحددة: تاريخ تصنيع الإطار من قبل الجهة المُصنعة، وذلك للتأكد أنك لا تستخدم إطارات قديمة من المُحتَمَل أن تتأثر بالحرارة. فاجتماع الإطارات القديمة مع الطقس الحار يؤدي إلى نتائج مميتة سيئة، ذلك أنه كلما كانت الإطارات أقدم، كلما كانت أكثر عُرضَة لضغط الحرارة، خاصة في حال عدم تعبئتها بالهواء بصورة سليمة.

أهم المقالات