ديسمبر 23, 2014

إحذروا من إطارات سياراتكم.. والسبب ؟

يقوم عمل السيارات على الاطارات، اذ انه المحرك التنفيذي لسيرها على الطرقات. وهو يتكون من قرص مطاطي ويُركب كي يحيط بحافة طوق معدني لتثبيت العجلة، يحوي الإطار أنبوبا دائريا ينفخ بالهواء المضغوط.

هذا ويعتبر تلف الإطارات السبب الرئيسي لحوادث انقلاب السيارات على الطرق السريعة في المملكة العربية السعودية، وذلك لاسباب عديدة متعلقة بالصيانة أو الخطأ في الاستعمال. ومن هنا يتوجب الاشارة الى موضوع بغاية الأهمية، وهو كيفية ضمان عمل هذه الاطارات في فصل الشتاء من أجل المحافظة على حياتكم وابعاد خطر حوادث السير المحتملة في الكثير من الأحوال.

بداية، يتوجب تقديم الفرق بين الاطار المخصص لفصل الشتاء وبين المرتبط بفصل الصيف: إطار خاص بفصل الشتاء مصمم للأداء على حرارة تحت 7 درجات مئوية، ويتميز عن إطار خاص بفصل الصيف بليونة المطاط على حرارة منخفضة والخطوط الكثيرة التفاصيل في نقشته. لذلك قم بتبديل الاطارات في بداية فصل الامطار، وقم باختيار اطار ذو خيوط موجهة ( 3 أو 4 خيوط) من أجل تصريف المياه وابعاد خطر الانزلاق.

يشار الى انه لا يكفي تركيب إطارات شتوية على محور المحرك فقط لضمان سلامتك خلال أشهر الشتاء فقد تضمن بإطارين شتويين الحركية عند تشغيل سيارتك ولكنك في نفس الوقت تنشئ اختلالا في التوازن بين المحور الأمامي والمحور الخلفي.

والجدير بالذكر، أن بالنسبة لضغط الهواء في فصل الشتاء فيجب إضافة 0.2 بار لضمان سلامتكم حيث ان الحرارة المنخفضة تبدل من مستوى الهواء داخله.

يشار الى أن هذه الارشادات تعتبر مهمة حيث انها قد تبعد عنك خطر الحوادث في فصل الشتاء الذي يحمل معه الكثير من التوتر والارباك للسائقين في ظل الأمطار الكثيفة، مما يوجب عليك التمسك بها والاهتمام بالاطارات بشكل شهري من أجل ضمانة عمله بالشكل السليم.

أهم المقالات