يناير 26, 2020

أبرز النصائح لتعلم قيادة السيارة لأول مرة

إذا كنت من هؤلاء الذين يستعدون إلى أولى خطواتهم في تعلم قيادة السيارات، فهناك عدة أمور ونصائح يجب عليك معرفتها. فهل تتجه إلى مدرسة تعليم قيادة سيارات، أم تكتفي فقط بصديق مقرب لك ليعلمك المهارات الأساسية في القيادة؟ وهل السيارة “أوتوماتيك”؟ وهل راودتك رهبة القيادة؟ نقدم لكم في هذا المقال أبرز المعلومات حول طرق تعلم قيادة السيارات، وكيف تختار الشخص المناسب الذي توكل له مهمة تعليم القيادة.

يجب أن يكون معك معلم في المرة الأولى للقيادة

من الطبيعي أن يكون هناك رهبة في اليوم الأول لتعلم القيادة، لكن، قد تختلف هذه الرهبة بنسب متفاوتة من شخص لآخر. السيدات مثلاً، بعضهن أكثر رهبة في المراحل الأولى من تعلم القيادة.

لذا يفضل أن تلتحق بمدرسة تعليم القيادة هي الخيار الأمثل والمناسب، إن كنت تنوي شراء سيارة جديدة وليس لديك خبرة القيادة من قبل.

هل هناك صفات أساسية يجب توفرها في الشخص الذي يعلمك القيادة؟

طرق تعلم القيادة

سواء قررت التعلم في مركز متخصص، أو أن يكون صديقك هو معلمك الأساسي، فإن هناك شروطاً يجب أن تتوفر في هذا المعلم، وإلا فقد تحدث لك نتائج سلبية تؤدي إلى رهبتك الدائمة من القيادة، ومن يدري قد تفضي إلى ترك الأمر كله!

الصفة الأولى التي يجب أن تتوفر في معلمك هي الصبر والهدوء، واتباع سياسة النفس الطويل، كما يجب أن يتعامل معك على أساس جهلك التام، حتى بأبسط المعلومات التي من المفترض أنك تعرفها داخل السيارة، مثل “الدبرياج”، “الفرامل”، “البنزين” وخلافه.

الصفة الثانية هي التفاهم بينكما، من أجل أن يتمكن من إيصال المعلومة، ويجب عليه أن لا يكون اهتمامه الأول والأخير هو الحفاظ على السيارة.

هل هناك شروط يجب توفرها في مكان تعلم القيادة للمرة الأولى؟

يجب عدم السير في الطرق السريعة في المرة الأولى للقيادة

يجب أن تختار مكان لا يوجد به مارة، ولا يوجد به سيارات، حتى لا تصيب أحد أو تقوم ما من شأنه أن يتلف أجزاء في السيارة. كما يفضل أن تختار الفترة الصباحية لتعلم القيادة في ضوء الشمس. والأهم من كل هذا، هو عدم التعجل في فهم كل خطوات القيادة، يكفي في اليوم الأول أن تتعلم كيف “تدور” السيارة، وكيف تتحرك بها وتتمكن من إيقافها في الوقت الذي تحدده.

في المرحلة الثانية، تتعلم كيفية النظر إلى المرايا، وكيفية التنقل بين السرعات.

أما في المرحلة الأخيرة، ينبغي لك أن تتعلم مهارات ركن السيارة بشكل سليم، بعد ذلك تزداد الثقة الداخلية، ثم تبدأ في اختيار مكان به بعض المارة وبعض السيارات والكباري بشكل تدريجي.

هل يجب معرفة قواعد المرور قبل بدء القيادة؟

إشارات المرور

كثيراً ما يقع العديد من السائقين الجدد في خطأ شائع وهو عدم المعرفة بما تعنيه قواعد المرور، وهو ما يؤدي إلى مشاكل كثيرة بعضها يصل إلى الحوادث على الطرق السريعة، يجب أن يتعلم قائد السيارة ما تعنيه العلامات المرورية، والإلمام بقواعد المرور المختلفة.

أهم المقالات