أبريل 05, 2022

رولز رويس فانتوم تتألق بعمل فني مبتكر مع غاليري “كربون ڤيل”

يسرّ المركز الميكانيكي للخليج العربي رولز-رويس موتور كارز دبي تقديم نموذج استثنائي عن عمل فنّي تمّ ابتكاره خصيصاً لسيارة فانتوم المميّزة لدى العلامة. فقد جرى تطوير “كربون ڤيل” خصيصاً لعرضه في منطقة الغاليري في الواجهة الأمامية لسيارة فانتوم، حيث يتسنّى لمالكي السيارة عرض عمل فني أو تصميم متميّز من اختيارهم.

استغرق ابتكار “كربون ڤيل” سنتَين، وهي مصنوعة من ألياف الكربون. تُستخدم عادةً ثلاث طبقات من ألياف الكربون أو أربع على الأكثر في معظم التطبيقات داخل السيارات. أما بالنسبة لسيارة رولز-رويس فانتوم، فقد تمّت تقوية ما لا يقلّ عن 150 طبقة من ألياف الكربون بمادّة الراتنج وضغطها لتشكّل كتلةً واحدة صلبة.

رولز رويس كربون ڤيل

لقد قام فريق بيسبوك كولكتيف لدى دار رولز-رويس في جودوود، إنجلترا بتكليف العمل وتصميمه. ثمّ جرى تنفيذه من قبل الفنان والنحّات أليستر جيبسون الذي يستخدم معرفته وخبرته التي اكتسبها في الفورمولا 1 لابتكار تحفة فنية من ألياف الكربون.

رولز رويس

يشكّل غاليري “كربون ڤيل” لمسةً معاصرة على المقصورة الداخلية لسيارة فانتوم، ويمتاز بأسطح مزوّاة حادة وسطح منسوج مميّز يشكّل عنواناً للابتكار والتكنولوجيا والأداء العالي. ومن ثم، تُضاف إلى ألياف الكربون طبقةٌ من الورنيش الشفاف أو غير اللامع وفقاً لتفضيلات العميل، ما يُبرز نمط النسيج ويحميه من الأشعة ما فوق البنفسجية الضارّة. تُعرض القطعة بأكملها خلف لوح زجاجي يمتدّ على طول الواجهة الأمامية.

يتم تجميع كل قطع الغاليري الخاصة بسيارة فانتوم في الغرفة النظيفة في جودوود. تمّ إنشاء هذه الغرفة عام 2020، وهي منشأة من الدرجة الطبيّة توفّر بيئة معقّمة بالكامل، حيث يمكن إنتاج مكوّنات مصمّمة بحسب المتطلبات الشخصية (بيسبوك) والعناصر الدقيقة الأخرى من دون أي أثر للغبار والجزيئات الأخرى.

رولز رويس كربون ڤيل

كما يتحلّى التصميم الخارجي ذو اللون الرمادي gunmetal الغامق بلمسة لمّاعة مع غطاء محرّك باللون نفسه ولكن بتقنية مختلفة تعرف لدى رولز-رويس بـ Iced finish أو اللون الثلجي، في حين يَبرز خط الكوتشلاين باللون البرتقال الزاهي. ويقف مجسّم روح السعادة المصنوع من ألياف الكربون على غطاء المحرّك بشموخ.

توفّر الأجزاء المعدنية المصقولة بلون الرمادي الأنتراسيت في الداخل لمسات متباينة إلى جانب أجهزة التحكّم الدوّارة بمفاتيحها الملوّنة والتفاصيل المصنوعة من الجلد. كما تَبرز الألوان الداكنة واللمسات الجلدية الفاتحة بطريقة أخّاذة على غاليري “كربون ڤيل” في الواجهة الأمامية لسيارة فانتوم. أما عناصر “بلاك باك” الرائعة على التصميم الخارجي فتشمل حوافّ سوداء جذابة على النوافذ والشبكة الأمامية والعوادم.

رولز رويس كربون ڤيل

تُعدّ الغاليري مساحةً محميّة خلف الزجاج، وتتيح فرصة عرض أشكال فنية جريئة غير مسبوقة في عالم التصميم الداخلي للسيارات. استوحي تصميم منحوتة ألياف الكربون متعددة الأوجه في الأصل من الأشكال المزوّاة الجريئة ليخت “118 والي باور”.

رولز رويس كربون ڤيل

ومن ثم امتدّ مظهر الغاليري وطابعه ليشمل تفاصيل أخرى مصمّمة بحسب المتطلبات الشخصية (بيسبوك) في التصميم الداخلي والخارجي لسيارة فانتوم. تشكّل السيارة خير مثال على إمكانيات فريق بيسبوك الهائلة عبر تفاصيلها المعاصرة بامتياز وطراز فانتوم الذي يوفّر لوحةً بيضاء يحلو التفنّن بها.

تحظى أعمال أليستر جيبسون بتقدير هواة الجمع في أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا وأستراليا والشرق الأوسط، فضلاً عن مسقط رأسه في جنوب أفريقيا، ويمكن مشاهدتها في عدّة معارض حول العالم.

 

أهم المقالات