يناير 28, 2021

تسلا تقاضي موظف سرق أسرار تجارية خطيرة بعد أيام من تعيينه

رفعت شركة تسلا دعوى قضائية ضد موظف سابق يُزعم أنه سرق أسرارًا تجارية.

وبحسب الدعوى (PDF)، قام موظف بعد ثلاثة أيام من تعيينه في تسلا، بسرقة “الآلاف من نصوص الكمبيوتر السرية التجارية” التي استغرقت سنوات عمل من الشركة.

بدأت القصة في 28 ديسمبر 2020، عندما عينت شركة تسلا، أليكس خاتيلوف، كمهندس برمجيات. لكن بعد وقت قصير من توليه الوظيفة، بدأ بسرقة آلاف الملفات شديدة السرية من شبكته الداخلية ونقلها إلى حسابه الشخصي على Dropbox.

تقول الشركة: “إن البرامج النصية تعمل على أتمتة مجموعة واسعة من الوظائف في جميع أنحاء أعمال تسلا، ولا يتمكن سوى عدد قليل من الأشخاص من الوصول إليها”.

وذكرت تسلا أنه استخدم ذلك للوصول إلى الملفات التي تم تنزيلها والتي لا علاقة لها بوظيفته.

وفي التفاصيل، اكتشف فريق أمن المعلومات في تسلا التنزيلات في 6 يناير وواجه، خاتيلوف، في نفس اليوم، إلا أنه ادعى في البداية أنه نقل بعض المستندات الإدارية الشخصية إلى حساب Dropbox الخاص به، وأنه نسي أمرها.

وعندما طلب المحققون رؤية حساب Dropbox الخاص به، منحهم المهندس إمكانية الوصول، ليجدوا عشرات الآلاف من البرامج النصية السرية لشركة تسلا.

وتدعي الشركة أيضًا أن خاتيلوف حاول تدمير الأدلة من خلال حذف عميل Dropbox والملفات الأخرى على عجل خلال بداية المقابلة، عندما كان المحققون يحاولون الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص به عن بُعد.

تقول تسلا: “إنهم لا يعرفون ما إذا كان خاتيلوف قد أخذ ملفات إضافية أم أنه قام بعمل نسخ من الملفات في حساب Dropbox الخاص به. كما أن الشركة ليست على علم بما إذا كانت الملفات قد تم إرسالها إلى أي شخص”.

نتيجة للتحقيق، رفعت تسلا دعوى قضائية ضد المهندس خاتيلوف، لخرق العقد، وكذلك انتهاك عملين من أعمال الأسرار التجارية.

وتسعى الشركة إلى استعادة جميع معداتها ومعلوماتها، بالإضافة إلى معرفة هوية كل شخص تم منحه حق الوصول إلى أسراره التجارية.

ليس هذا فقط، إذ أن تسلا تتطالب بتعويضات، إلى جانب أتعاب المحاماة وتكلفة التحقيق.

أهم المقالات